الخميس 19 Sep / September 2024

حرب السودان.. قتيلان وجرحى في قصف على سوق صابرين بأم درمان

حرب السودان.. قتيلان وجرحى في قصف على سوق صابرين بأم درمان

شارك القصة

تتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب في السودان بما يجنب السودان كارثة إنسانية
تتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب في السودان بما يجنب السودان كارثة إنسانية - غيتي/ أرشيف
يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي حربًا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

أعلنت السلطات السودانية اليوم الأربعاء، مقتل شخصين وإصابة 10 جراء قصف مدفعي لقوات "الدعم السريع" على سوق صابرين في مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم.

ومنذ أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" حربًا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب، بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

قتيلان و10 جرحى في قصف على سوق صابرين

وقالت وزارة الصحة، في بيان، إن "شخصين، بينهما طفلة، استشهدا وأصيب 10 مدنيين جراء قصف الدعم السريع على سوق صابرين وأحياء الإسكان وبئر حامد والحارة 50" في أم درمان.

وأوضحت أن "هذه الحالات هي التي وصلت إلى المستشفيات"، في إشارة إلى احتمال وجود ضحايا آخرين.

وأمس الثلاثاء، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن مستوى الدمار والموت والنزوح والمرض بالسودان "مأساوي"، لافتًا إلى أنه لا توجد مساعدة كافية لعلاج الناس هناك.

وقال غيبريسوس في منشور على منصة إكس، إن "مستوى الدمار والموت والنزوح والمرض في السودان مأساوي".

ولفت إلى أنه شارك الإثنين، في إيصال قافلة إمدادات طبية إلى السودان عبر معبر "أدري" الحدودي مع تشاد.

وأضاف محذرًا: "لا يوجد ما يكفي من المساعدات لعلاج السودانيين. إنهم بحاجة إلى السلام".

بايدن يدعو أطراف النزاع بالسودان إلى استئناف مفاوضات السلام

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن دعا أطراف الحرب في السودان، إلى استئناف مفاوضات السلام والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

ونقل البيت الأبيض في بيان، الثلاثاء، عن بايدن قوله: "أدعو الأطراف المسؤولة عن معاناة السودانيين إلى سحب جيوشها، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، واستئناف المفاوضات لإنهاء هذه الحرب".

وشدد بايدن على ضرورة وقف الهجمات التي تلحق أضرارًا "بشكل غير متناسب" بالمدنيين في السودان، وعلى وجوب توقف القصف الذي يتسبب في أضرار جسيمة للبنية التحتية في البلاد.

وأضاف: "من أجل مستقبل السودان وكل الشعب السوداني، ندعو جميع أطراف هذا الصراع إلى إنهاء العنف وتجنب التصعيد".

وقبل الجلوس في أي مفاوضات جديدة لإنهاء الحرب في البلاد، تتمسك الحكومة السودانية بتنفيذ "إعلان جدة" الصادر في مايو/ أيار 2023، في ختام مباحثات استضافتها مدينة جدة السعودية بين الجيش و"الدعم السريع".

ونص الإعلان على التزام طرفي الحرب بـ"الامتناع عن أي هجوم عسكري قد يسبب أضرارًا للمدنيين والتأكيد على حماية المدنيين واحترام القانون الإنساني والدولي لحقوق الإنسان".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close