الجمعة 27 Sep / September 2024

شهداء في رفح والبريج.. مبادرة أميركية بشأن مفاوضات غزة ووقف حرب لبنان

شهداء في رفح والبريج.. مبادرة أميركية بشأن مفاوضات غزة ووقف حرب لبنان

شارك القصة

ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة  إلى 41495 شهيدًا و96006 جرحى منذ 7 أكتوبر
ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41495 شهيدًا و96006 جرحى منذ 7 أكتوبر- الأناضول
ارتكبت قوات الاحتلال 4 مجازر في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 28 شهيدًا و85 جريحًا فيما يبرز الحديث عن مبادرة أميركية لوقف النار.

استشهد أكثر من 23 فلسطينيًا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم الأربعاء.

يأتي ذلك في وقت نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين وآخر إسرائيلي قولهم، إنّ الإدارة الأميركية تعمل على مبادرة دبلوماسية جديدة لاستئناف مفاوضات غزة ووقف الحرب في لبنان.

وقصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلًا يعود لعائلة العطار في منطقة العطاطرة شمال رفح جنوب قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد 3 فلسطينيين وإصابة  آخرين.

وتواصل طواقم الإنقاذ وعدد من المواطنين، عمليات البحث عن مفقودين تحت أنقاض المنزل المدمّر بشكل كامل والذي تحوّل إلى كومة من الركام.

واستشهدت امرأة وأصيب عدد من المدنيين في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في خربة العدس شمالي رفح.

كما استهدفت مسيّرات إسرائيلية فلسطينيين في المنطقة ذاتها ما أدى إلى استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين.

وفي وسط قطاع غزة، انتشلت فرق الإنقاذ اليوم الأربعاء، 6 شهداء بينهم ثلاثة أطفال وامرأة حامل في شهرها السابع، إضافة إلى عدد من الجرحى، إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلًا يعود لعائلة السعود في مخيم البريج.

رفض تسلّم جثامين مجهولة الهوية

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أنّ قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر في القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 28 شهيدًا و85 جريحًا.

وأوضحت الوزارة أنّ عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع ارتفع إلى 41495 شهيدًا و96006 جرحى منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فيما لا يزال آلاف الضحايا محاصرين تحت الأنقاض في مناطق متفرّقة من القطاع.

كما أعلنت أنّها رفضت تسلّم 88 جثة مجهولة الهوية من الاحتلال لفلسطينيين من القطاع.

وقالت الوزارة في بيان، إنّها أوقفت إجراءات استلام الجثامين إلى حين استكمال البيانات والمعلومات حولها ليتمكّن ذووهم من التعرّف عليهم.

من جهتها، أعلنت كتائب "القسّام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أنّها قصفت مع "سرايا القدس" الجناح العسكري لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، موقعًا هندسيًا في شمال نتساريم بقذائف هاون من العيار الثقيل.

مقترح دبلوماسي حول لبنان وغزة 

إلى ذلك، نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين ومسؤول إسرائيلي قولهم، إنّ الإدارة الأميركية تعمل على مبادرة دبلوماسية جديدة لاستئناف مفاوضات غزة ووقف الحرب في لبنان.

ونقل الموقع عن مصدر أميركي تأكيده أنّ واشنطن تعمل مع دول عدة على مقترح لحل دبلوماسي بشأن شمال إسرائيل، وعرضت مبادرتها الجديدة على فرنسا وإسرائيل ولبنان ودول عربية أخرى.

وكانت شبكة "سي إن إن" نقلت عن مصادر قولها إنّ كبار المسؤولين الأميركيين توقّفوا عن بذل جهود قوية لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف المسؤولون أنّهم اقتنعوا بأنّه لا توجد إرادة سياسية من  إسرائيل وحركة "حماس" لإنهاء الصراع، مشيرين إلى أن الصراعين بغزة ولبنان يصعب فصلهما، رغم إصرار إسرائيل على اعتبارهما منفصلين.

كما نقلت شبكة "إيه بي سي" الأميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم إنّ إسرائيل و"حماس" بعيدون كل البعد عن التوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة