السبت 5 أكتوبر / October 2024

مقتل جنديين في الجولان.. حزب الله يشتبك مع قوات إسرائيلية في الجنوب

مقتل جنديين في الجولان.. حزب الله يشتبك مع قوات إسرائيلية في الجنوب

شارك القصة

  يواصل الجيش الإسرائيلي إنذار سكان عشرات البلدات الحدودية جنوب لبنان بإخلائها - غيتي
يواصل الجيش الإسرائيلي إنذار سكان عشرات البلدات الحدودية جنوب لبنان بإخلائها - غيتي
قتل جنديان إسرائيليان جراء انفجار مسيّرة "قادمة من الشرق"، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة، بينما تستعر الاشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية.

اشتبك عناصر من حزب الله ظهر الجمعة مع جنود إسرائيليين أثناء محاولتهم التسلل باتجاه بلدة يارون جنوبي لبنان، وفقًا لما أفاد به الحزب في بيان، حيث تدور معارك ميدانية وإطلاق صواريخ.

وقال حزب الله في بيان، "اشتبك مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 04:30 من بعد ظهر يوم الجمعة مع جنود العدو الإسرائيلي أثناء محاولتهم التسلل باتجاه بلدة يارون".

حزب الله يستهدف قوات إسرائيلية

وفي بيان آخر، أوضح الحزب أنه "لدى محاولة قوات جنود العدو الإسرائيلي التسلل باتجاه مارون الراس، فجّر مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 04:20 من بعد ظهر الجمعة ثلاث عبوات ناسفة بالقوات المتقدمة، ومن ثمّ اشتبك المقاومون معهم وأوقعوهم بين قتيل وجريح"، بحسب البيان.

ونشر الحزب سلسلة بيانات حول عملياته ضد إسرائيل وتصديه للقوات الإسرائيلية التي تحاول التقدم انطلاقًا من الحدود الجنوبية.

واستهدف حزب الله ظهر يوم الجمعة قوات لجنود الاحتلال الإسرائيلي في سهل مارون الراس بصلية صاروخية كبيرة، كما استهدف تجمعًا آخر لقوات الاحتلال في محيط موقع البغدادي بصلية صاروخية كبيرة.

كما استهدف حزب الله ‏‌‏قوة من جنود الاحتلال الإسرائيلي أثناء تقدمها باتجاه بيادر العدس غرب يارون بقذائف المدفعية وبصلية صاروخية، وكذلك تجمعًا آخر شرق دوفيف بصلية صاروخية.

وقال حزب الله في بيان آخر، إنه استهدف تجمعًا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في مستعمرة كرمئيل بصلية صاروخية، وكذلك في كريات شمونة بصلية صاروخية أخرى. 

وأكد حزب الله أنه استهدف تجمعًا لآليات وجنود الاحتلال الإسرائيلي في سعسع بصاروخ بركان ثقيل. كما استهدف مستعمرة كرمئيل بصلية صاروخية كبيرة، إضافة إلى استهداف قاعدة نفح بصلية صاروخية.

مقتل جنديين إسرائيليين في الجولان

وقتل جنديان إسرائيليان جراء انفجار مسيّرة "قادمة من الشرق"، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة، بينما أفادت شبكة "كان" العامة بأن الطائرة أطلقت من العراق وأصابت قاعدة عسكرية في الجولان السوري المحتل.

وأعلن الجيش بداية أن الجنديين قتلا أثناء القتال في "شمال" إسرائيل. وردًا على سؤال لوكالة فرانس برس عن ظروف مقتلهما، أفاد بأنهما قتلا جراء طائرة مسيّرة أطلقت من جهة الشرق، من دون أن يحدد المكان.

وأوردت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الهجوم نفذ من العراق ليل الخميس، موضحة أن مسيّرتين أطلقتا من العراق وعبرتا إلى أجواء الجولان الذي تحتله إسرائيل منذ عام 1967 وأعلنت ضمّه في 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي باستثناء الولايات المتحدة.

وأضافت: "اعترضت القوات الجوية مسيّرة في حين انفجرت الثانية في معسكر للجيش في شمال الجولان (...) نتيجة الانفجار قتل جنديان" وأصيب 24.

استهداف بلدة رميش للمرة الأولى

وفي لبنان، شن الطيران الإسرائيلي غارات الجمعة، على مختلف المناطق لا سيما في الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن الطيران الحربي الإسرائيلي خرق جدار الصوت فوق العاصمة بيروت. وكذلك قام الطيران الإسرائيلي بخرق جدار الصوت في أجواء جزين وصور وصيدا ومرجعيون وإقليم الخروب.

وقي الأثناء، ذكرت الوكالة، بأن غارة إسرائيلية عنيفة استهدفت بلدة الخيام. كما شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات على بلدتي مجدل زون والمنصوري وأطراف بلدة باريش.

وللمرة الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان في 23 سبتمبر/ أيلول الفائت تعرضت اليوم الجمعة، بلدة رميش الحدودية بقضاء بنت جبيل في محافظة النبطية التي يقطنها سكان مسيحيون، لاستهداف بمسيرة طالت أحد المنازل.

وقبل أيام أنذر الجيش الإسرائيلي سكان أكثر من 40 بلدة حدودية جنوبي لبنان بإخلائها، مهددًا أي شخص يتواجد بالقرب من عناصر "حزب الله" ومنشآته ووسائله القتالية بالقصف، ولم تكن رميش ضمنها.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close