الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

تفقد موقع إحدى الغارات.. رئيس مجلس الشورى الإيراني يلتقي ميقاتي ببيروت

تفقد موقع إحدى الغارات.. رئيس مجلس الشورى الإيراني يلتقي ميقاتي ببيروت

شارك القصة

قاليباف خلال اجتماعه وميقاتي في السرايا الحكومي ببيروت - غيتي
قاليباف خلال اجتماعه وميقاتي في السرايا الحكومي ببيروت - غيتي
أكد ميقاتي خلال لقائه قاليباف أن "أولويات الحكومة في هذه المرحلة هي العمل على وقف إطلاق النار، ووقف العدوان الإسرائيلي".

التقى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم السبت، رئيس مجلس الشورى الإسلامي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد باقر قاليباف، الذي يزور البلاد ليوم واحد، مع تواصل العدوان الإسرائيلي الموسّع على لبنان. 

وأكد ميقاتي خلال اللقاء أن "أولويات الحكومة في هذه المرحلة هي العمل على وقف إطلاق النار، ووقف العدوان الإسرائيلي والحفاظ على أمن لبنان وسلامة أبنائه".

وشدد على "التزام لبنان بتطبيق القرار الدولي الرقم 1701 وتعزيز وجود الجيش في الجنوب، وإجراء الاتصالات اللازمة مع دول القرار والأمم المتحدة للضغط على إسرائيل لتنفيذ القرار  كاملًا".

وكان قاليباف قد وصل صباح اليوم إلى مطار رفيق الحريري الدولي بالعاصمة اللبنانية بيروت، في زيارة ليوم واحد سيتوجه بعدها إلى جنيف.

"شبيه الذئب"

وأشارت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء، إلى أن قاليباف "وصل إلى مطار بيروت للحوار مع السلطات اللبنانية وإعلان دعمه للمقاومة الإسلامية ضد الجرائم الإسرائيلية.

وقال قاليباف لدى وصوله إلى بيروت: "جئت بدعوة من السيد نبيه بري (نظيره اللبناني) لأنقل رسالة من إيران إلى الشعب اللبناني والمقاومة الإسلامية"، وفق وكالة مهر.

وتفقد قاليباف بعد لقائه ميقاتي، موقع الغارة الإسرائيلية الأعنف التي استهدفت قلب بيروت الخميس، وأسفرت عن استشهاد 22 شخصًا على الأقل، ورافقه اثنان من نواب حزب الله في البرلمان اللبناني. 

ومن أمام ركام بناية مهدمة جراء الضربة، قال قاليباف بالفارسية: إن "النظام الصهيوني المتوحش، وعلى رأسه رئيس وزرائه الشبيه بالذئب يرتكبون هذه الجرائم".

وتأتي زيارة قاليباف بعد أسبوع من زيارة وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بيروت، فيما تتواصل الغارات الإسرائيلية بشكل يومي على لبنان.

وأضاف قاليباف أنّ "المنظمات الدولية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لديهم القدرة (على وقف إسرائيل) ولكنهم للأسف ظلوا صامتين".

وقال مراسل التلفزيون العربي أحمد حسين إن زيارة قاليباف تأتي وسط مساعٍ دبلوماسية ومحلية، لحل مسألة الشغور الرئاسي في لبنان، وهي القضية التي عادت إلى الواجهة من جديد، مع بداية توسيع إسرائيل لعدوانها على البلاد، حيث تعقد مختلف القوى والحركات السياسية اجتماعات متكررة مكثفة للتباحث بشأن هذه المسألة. 

وأوضح حسين أن الزيارة تأتي بعد اتصال هاتفي جمع ميقاتي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بحث خلاله الرجلان ضرورة وقف إطلاق النار في لبنان، والتزام لبنان بتطبيق القرار الأممي 1701.

وشدد ميقاتي في مؤتمر صحفي أعقب الاتصال أمس على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية في أسرع وقت.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة