الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

واشنطن تعتبرها "غير مبررة".. الصين تجري مناورات عسكرية قرب تايوان

واشنطن تعتبرها "غير مبررة".. الصين تجري مناورات عسكرية قرب تايوان

شارك القصة

نشرت القيادة الشرقية للجيش الصيني خريطة تحدد تسع مناطق تجرى فيها المناورات العسكرية- غيتي
نشرت القيادة الشرقية للجيش الصيني خريطة تحدد تسع مناطق تُجرى فيها المناورات العسكرية- غيتي
اعتبرت الصين أن تدريبات "السيف المشترك" التي تجريها قرب تايوان بمثابة تحذير صارم ضد الأعمال الانفصالية لقوى استقلال الجزيرة.

بدأ الجيش الصيني، اليوم الإثنين، جولة جديدة من المناورات بالقرب من تايوان، قائلًا: إنها تحذير ضد "الأعمال الانفصالية لقوى استقلال تايوان"، الأمر الذي قوبل بتنديد من الحكومتين التايوانية والأميركية.

وكانت تايوان، التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها، في حالة تأهب لمزيد من المناورات الحربية منذ الخطاب الذي ألقاه الرئيس لاي تشينغ ته في اليوم الوطني في الأسبوع الماضي، وهو الخطاب الذي نددت به بكين بعدما قال لاي: "إن الصين ليس لها الحق في تمثيل تايوان"، على الرغم من أنه عرض التعاون مع بكين.

مناورات قرب تايوان

وقالت القيادة الشرقية للجيش الصيني في بيان: إن تدريبات "جوينت سورد- 2024 بي" (السيف المشترك-2024 بي) تجري في مضيق تايوان والمناطق الواقعة إلى الشمال والجنوب والشرق من تايوان.

وأضافت في بيان نُشر باللغتين الصينية والإنكليزية: "تعمل التدريبات أيضًا كتحذير صارم ضد الأعمال الانفصالية لقوى استقلال تايوان. إنها عملية مشروعة وضرورية لحماية سيادة الدولة والوحدة الوطنية". 

ونشرت القيادة خريطة تحدد تسع مناطق تجرى فيها التدريبات، دون أن تحدد موعد انتهاء المناورات. 

وأشارت إلى أن السفن والطائرات الصينية تقترب من تايوان "على مقربة من اتجاهات مختلفة"، مع التركيز على دوريات الاستعداد للقتال البحري والجوي وحصار الموانئ والمناطق الرئيسية ومهاجمة أهداف بحرية وبرية. لكنها لم تعلن عن أي تدريبات بالذخيرة الحية أو أي مناطق حظر طيران.

"غير مبررة وتزيد من خطر التصعيد"

من جهتها، أدانت الولايات المتحدة الأحد المناورات العسكرية الصينية حول تايوان، ووصفتها بأنها "غير مبررة" وتزيد من خطر التصعيد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان: إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء المناورات العسكرية المشتركة لجيش التحرير الشعبي (الصيني) في مضيق تايوان وحول تايوان".

وأضاف أن رد الجيش الصيني "عبر استفزازات عسكرية على خطاب سنوي معتاد (للرئيس التايواني لاي تشينغ-تي الخميس) هو غير مبرر وينطوي على خطر حصول تصعيد".

وفي عمليات نادرة، ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن قوات خفر السواحل الصينية طوقت تايوان ونفذت دوريات "لإنفاذ القانون" بالقرب من جزر تايوان.

وقالت وزارة الدفاع وخفر السواحل في تايوان إنهما نشرا قوات تابعة لهما.

الصين تجاهلت رسالة حسن النية التي أرسلها رئيس تايوان

وكشف مسؤولون أن مجلس الأمن القومي التابع للرئيس التايواني اجتمع اليوم الإثنين لمناقشة الوضع.

وقال الأمين العام للمجلس جوزيف وو: "إن الصين تجاهلت رسالة حسن النية التي بعث بها لاي".

وقال المكتب الرئاسي التايواني في بيان، إن الصين يجب أن تواجه حقيقة وجود جمهورية الصين، الاسم الرسمي لتايوان، وتحترم اختيار شعب تايوان لأسلوب حياة حر وديمقراطي.

كما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمني تايواني كبير رفض الكشف عن هويته نظرًا لحساسية الموقف قوله، إنهم يعتقدون أن الصين تمارس حصار الموانئ التايوانية إلى الشمال والجنوب من الجزيرة والممرات الملاحية الدولية بالإضافة إلى صد وصول القوات الأجنبية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close