الأحد 20 أكتوبر / October 2024

شهيد وإصابتان.. اقتحامات إسرائيلية واشتباكات في الضفة

شهيد وإصابتان.. اقتحامات إسرائيلية واشتباكات في الضفة

شارك القصة

تشهد الضفة الغربية،بما فيها القدس انتهاكات إسرائيلية يومية من الجيش والمستوطنين.
تشهد الضفة الغربية والقدس انتهاكات إسرائيلية يومية من قبل الجيش والمستوطنين - غيتي
فيما يواصل الجيش الإسرائيلي اقتحاماته، يستمر المستوطنون في اعتداءاتهم على الفلسطينيين في مختلف مناطق الضفة، ولا سيما ضد المزارعين.

استشهد فلسطيني اليوم السبت، برصاص قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في رام الله، فيما أصيب آخران في مخيم قلنديا ونابلس بالضفة الغربية المحتلة.

وبموازاة العدوان على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشهد الضفة الغربية، بما فيها القدس انتهاكات إسرائيلية يومية من الجيش والمستوطنين.

وأسفرت الانتهاكات الإسرائيلية بالضفة عن 757 شهيدًا فلسطينيًا ونحو 6 آلاف و250 مصابًا، بينهم 165 طفلًا، وأكثر من 11 ألفًا و300 معتقل، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

شهيد في رام الله

وفي وقت سابق السبت، قتل الجيش الإسرائيلي فلسطينيًا بدعوى محاولته تنفيذ عملية دهس ضد أفراد الشرطة قرب مستوطنة عوفرا وسط الضفة.

وقال الجيش في بيان نشره بحسابه على منصة "إكس": "قبل فترة وجيزة حاول مخرب فلسطيني تنفيذ هجوم، حيث سرع (بسيارة كان يقودها) باتجاه سيارة شرطة كانت تقوم بنشاط عملياتي عند مدخل مستوطنة عوفرا (شمال شرق رام الله)".

وأضاف: "تم تحييد المخرب، ولا توجد إصابات في صفوف قواتنا، ويجري التحقيق في الحادث".

وفي سياق متصل، أشارت القناة (12) الإسرائيلية الخاصة إلى أن "منفذ محاولة الدهس قرب عوفرا هو يوسف أحمد طه، من سكان نابلس".

إصابة فلسطينيين برصاص الاحتلال

وفي مخيم قلنديا للاجئين، أصيب شاب برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحام المخيم، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

ولفتت إلى أن "الشاب أصيب بالرصاص الحي في حارة السوق وسط المخيم، ونقل على إثرها للمستشفى"، دون توضيح مدى خطورة إصابته، مشيرة إلى أن "الاحتلال داهم عدة منازل في المخيم، دون تسجيل اعتقالات".

وفي سياق متصل، أصيب شاب فلسطيني اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت فوريك، شرق نابلس بالضفة.

ونقلت "وفا" عن مصادر طبية، أن شابًا أصيب برصاصة في القدم، خلال مواجهات مع الاحتلال في البلدة، ونقل إلى أحد المراكز الطبية.

اشتباكات مسلحة

وفي مخيمي بلاطة وعسكر للاجئين بمدينة نابلس شرقي الضفة، اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي، وفق شهود عيان.

وأوضح الشهود أن "أصوات اشتباكات مسلحة سُمعت خلال عملية اقتحام المخيمين، فيما دمرت جرافات إسرائيلية محلات خضار في مخيم بلاطة".

وفي رام الله، اقتحمت قوات إسرائيلية بلدات بيت ريما والنبي صالح وكفرعين شمال غربي المدينة، وأطلقت الرصاص الحي في الهواء، دون تسجيل اعتقالات أو إصابات.

اعتداءات إسرائيلية على المزارعين

وفيما يواصل الجيش الإسرائيلي اقتحاماته، يستمر المستوطنون في اعتداءاتهم على الفلسطينيين في مختلف مناطق الضفة، ولا سيما ضد المزارعين خلال قطفهم الزيتون.

ففي قرية روجيب شرق نابلس، هاجم مستوطنون قاطفي الزيتون الفلسطينيين، وأجبروهم على ترك أراضيهم، وفق وكالة "وفا".

في غضون ذلك، أحرق مستوطنون، اليوم السبت، ثلاثة منازل ومزرعة دواجن وأراضي زراعية في قرية جالود، جنوب نابلس.

وقال رئيس مجلس قروي جالود رائد حج محمد: إن "مستعمرين هاجموا الجهة الشرقية من القرية وأشعلوا النيران في ثلاثة منازل ومزرعة دواجن وأراضي زراعية في محيطها".

وأضاف أن المستعمرين احتجزوا عددًا من الأهالي لفترة، فيما لم تتمكن عدة عائلات كانت تقطف ثمار الزيتون في تلك المنطقة، من الوصول إلى منازلها بسبب النيران.

ومنذ السابع من أكتوبر 2023، نفذت قوات الاحتلال والمستوطنون ما مجموعه 16,663 اعتداء، تسببت باستشهاد 19 فلسطينيًا على يد مستوطنين.

كما تسببت قوات الاحتلال والمستوطنون بإشعال ما مجموعه 275 حريقًا في ممتلكات وحقول الفلسطينيين، وتركزت في محافظات نابلس بـ 120 حريقًا، ثم رام الله بـ42 حريقًا، وجنين بـ 26 حريقا، بحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

وتشتد اعتداءات المستوطنين ضد المزارعين الفلسطينيين مع حلول موسم قطف ثمار شجر الزيتون في أكتوبر من كل عام.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة