الجمعة 20 Sep / September 2024

أخفوا آلاف اللقاحات في مجرى مياه.. النيابة العامة المصرية تأمر بحبسهم

أخفوا آلاف اللقاحات في مجرى مياه.. النيابة العامة المصرية تأمر بحبسهم

شارك القصة

أفادت النيابة العامة المصرية بأنها تلقت بلاغًا من وزيرة الصحة، للإبلاغ عن العثور على كمية من عبوات اللقاح ملقاة في مجرى مياه وجواره في جنوبي القاهرة
أفادت النيابة العامة المصرية بأنها تلقت بلاغًا من وزيرة الصحة، للإبلاغ عن العثور على كمية من عبوات اللقاح ملقاة في مجرى مياه وجواره في جنوبي القاهرة (غيتي)
قررت النيابة العامة المصرية حبس 3 متهمين هم صيدلي وأمين مخزن وسائق تابعين لوزارة الصحة في واقعة العثور على لقاحات مضادة لفيروس كورونا ملقاة في مجرى للمياه.

أمرت النيابة العامة المصرية، مساء الأحد، بحبس 3 متهمين احتياطيًا على ذمة التحقيقات بتهمة إخفاء آلاف اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، تمّ العثور عليها في مصرف مائي وسط مصر، وذلك تزامنًا مع اختفاء آلاف اللقاحات الأخرى من مقر صحي حكومي.

وأفادت النيابة العامة في بيان بأنها تلقت بلاغًا من وزيرة الصحة هالة زايد، للإبلاغ عن العثور على كمية من عبوات اللقاح ملقاة في مجرى مياه وجواره في مركز بني مزار في محافظة المنيا.

وأضافت أنها وجّهت الأوامر بالتحفظ على العبوات الملقاة وفتحت تحقيقًا وشكلت لجنة للجرد بمديرية الصحة التابعة للمركز.

ووفق بيان النيابة فإن النقص في العبوات من مخازن المديرية قد بلغ نحو 18 ألفًا و400 عبوة.

وفحصت اللجنة العبوات الملقاة وعددها 13 ألفا و412 عبوة فانتهت إلى عدم صلاحيتها، واكتشفت فقد كمية أخرى تقدر بـ4988 عبوة من مخازن المديرية.

وتوصلت التحقيقات إلى وجود إهمال جسيم من صيدلي وأمين مخازن وقائد سيارة تتبع الوزارة، عقب تسلمهم كميات من اللقاح من هيئة المصل بالقاهرة.

وأدرج بيان النيابة تفاصيل حول ضبط المتهمين الثلاثة واستجوابهم وتوجيه التهم إليهم بالاختلاس والإضرار المتعمد بالمال العام، مشيرًا إلى أنهم أنكروا ما نُسب إليهم، ولفت إلى أن أقوالهم تباينت حول روايتين تشيران إلى وجود حالة سرقة تمت من مجهولين.

وأوضح البيان أن وزارة الصحة لم تتلقَ إخطارًا بواقعة السرقة حتى العثور على الكمية الملقاة، وبناء على ذلك فقد أمرت النيابة بحبس المتهمين 4 أيام احتياطيًا.

وأمرت المحكمة المختصة بتمديد حبس اثنين من المتهمين 15 يومًا إضافية، فيما يجري عرض الثالث عليها.

وحتى 4 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، بلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا في مصر أكثر من 13 مليونا، بينما تجاوز عدد الذين تلقوا الجرعة الثانية 7 ملايين، وفق تصريحات لوزيرة الصحة هالة زايد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، وكالات
Close