الجمعة 13 Sep / September 2024

أسبوع "صعب" من المعارك.. أوكرانيا تتحدث عن تقدم ميداني طفيف

أسبوع "صعب" من المعارك.. أوكرانيا تتحدث عن تقدم ميداني طفيف

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن التطورات المتسارعة في باخموت (الصورة: رويترز)
قالت أوكرانيا إنها استعادت 37 كيلومترًا مربعة في شرق البلاد وجنوبها في إطار هجومها المضاد، في حين تشن القوات الروسية هجومًا في مناطق أخرى على الجبهة.

أعلنت أوكرانيا، أمس الإثنين، أن قواتها استعادت المزيد من الأراضي على الجبهتين الشرقية والجنوبية، وهو ما وصفه الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأنه تقدم "صعب" في إطار الهجوم المضاد على القوات الروسية.

فخلال أسبوع، استعادت أوكرانيا 37 كيلومترًا مربعة في شرق البلاد وجنوبها، في حين تشن القوات الروسية هجومًا في مناطق أخرى على الجبهة.

وأطلقت القوات الأوكرانية مطلع يونيو/ حزيران، عملية واسعة النطاق تهدف الى استعادة الأراضي التي احتلتها روسيا عند بداية الهجوم العسكري، لكنّ المكاسب تبقى في الوقت الراهن محدودة بسبب الدفاعات الروسية القوية ونقص الطيران وذخائر المدفعية.

"الكفاح مستمر"

وفي التفاصيل، تحدثت نائبة وزير الدفاع هانا ماليار عن احتدام القتال حول مدينة باخموت التي استولت عليها القوات الروسية شرق أوكرانيا في مايو/ أيار، مؤكدة أن "الكفاح مستمر للإمساك بزمام المبادرة".

كما كشفت ماليار في تقرير آخر نشرته على تيليغرام أن القوات الأوكرانية استعادت 37.4 كيلومتر مربع من الأراضي في قتال عنيف خلال أسبوع حتى الآن.

وأضافت أن القوات الروسية تهاجم بالقرب من ليمان بمنطقة دونيتسك في شمال البلاد، وبالقرب من مدينتي أفدييفكا ومارينكا المتنازع عليهما منذ فترة طويلة الواقعتين في جنوب البلاد وإلى الغرب من باخموت.

سبق ذلك، تصريح آخر لنائبة وزير الدفاع يشير إلى أن أوكرانيا استعادت 9 كيلومترات مربعة في الأسبوع المنصرم بمحاذاة الجبهة الشرقية "نتيجة لتحسن الموقف التكتيكي واصطفاف خط الجبهة".

وعن الجنوب، قالت ماليار إن بلادها استعادت 28.4 كيلومتر من الأراضي، ليرتفع إجمالي المساحة التي استعادتها بمحاذاة تلك الجبهة إلى 158.4 كيلومتر.

جنود أوكران في قرية نوفوداريفكا التي استعادوها مؤخرًا - رويترز
جنود أوكران في قرية نوفوداريفكا التي استعادوها مؤخرًا - رويترز

"تقدم خطوة بخطوة"

بدوره، كتب زيلينسكي على تيليغرام: "كان الأسبوع الماضي صعبًا على الخطوط الأمامية. لكننا نحرز تقدمًا"، مضيفًا: "نتقدم خطوة بخطوة. أشكر كل من يدافعون عن أوكرانيا، وكل من يقودون هذه الحرب من أجل انتصار أوكرانيا".

أما قائد القوات البرية الأوكرانية الجنرال أولكسندر سيرسكي، فأعلن أن أوكرانيا تتقدم على أطراف باخموت و"تدمر الروس فعليًا".

نفي روسي

من جهته، أكّد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس الإثنين، أن التمرد القصير الذي شنه مقاتلو مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة الشهر الماضي، لم يؤثر على "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

ففي أول تعليق له على التمرد، قال شويغو خلال اجتماع بالوزارة: "التحريض لم يؤثر على أعمال وحدات الجيش المشاركة في العملية".

شويغو متحدّثًا أمام أعضاء الوزارة في موسكو – رويترز
شويغو متحدّثًا أمام أعضاء الوزارة في موسكو – رويترز

كما شدّد في المقابل، على أنّ كييف "لم تحقّق أهدافها على أيّ محور" منذ بدأت هجومها المضادّ في مطلع يونيو، لافتًا إلى أنّ قواته دمّرت 16 دبابة "ليوبارد" غربية تسلّمتها كييف مؤخرًا.

وفي مطلع الأسبوع، قالت روسيا إن قواتها دحرت هجمات أوكرانية بالقرب من القرى المحيطة بباخموت وفي مناطق أبعد جنوبًا، ولا سيما بالقرب من بلدة فوليدار الواقعة على قمة تل، وجاء في تقارير أيضًا أن القوات الروسية حققت نجاحًا في احتواء القوات الأوكرانية في الشمال الشرقي.

توازيًا، شنّت روسيا يوم الأحد الفائت هجومًا واسعًا بالطائرات المسيرة على العاصمة الأوكرانية كييف، هو الأول منذ 12 يومًا وتمكنت الدفاعات الجوية الأوكرانية "من تدميرها جميعها"، في حين قال الجيش الروسي إنه دمر محطة "ستارلينك" للاتصالات الفضائية قرب باخموت.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close