الخميس 5 Sep / September 2024

أشبه بأفلام الرعب.. 36 قتيلًا على الأقل جراء حرائق تجتاح هاواي

أشبه بأفلام الرعب.. 36 قتيلًا على الأقل جراء حرائق تجتاح هاواي

شارك القصة

فيديو يرصد مشاهد مروّعة لحجم الدمار الذي خلفته الحرائق في هاواي (الصورة: غيتي)
تفاقمت حدة النيران بسبب رياح عاتية تصل سرعتها أحيانًا إلى 130 كيلومترًا في الساعة، تُغذّيها قوة الإعصار "دورا" الذي يضرب منطقة المحيط الهادئ.

قُتل 36 شخصًا على الأقل في هاواي نتيجة الحرائق التي تجتاح اثنتين من جزر الأرخبيل، والتي أتت على مدينة بالكامل، ما أدى إلى إجلاء آلاف الأشخاص ونزول بعض السكان إلى البحر هربًا من النيران.

وأعلنت سلطات مقاطعة ماوي، الجزيرة الرئيسية المتضرّرة، في بيان أمس الاربعاء، أنّه فيما تتواصل جهود مكافحة النيران، عثر على 36 قتيلًا حتى الآن بسبب حريق لاهينا الذي لا يزال مشتعلًا، والذي دمّر جزءًا كبيرًا من المدينة السياحية الواقعة على ساحل ماوي الغربي.

وتطال الحرائق خصوصًا جزيرة ماوي، وبدرجة أقلّ جزيرة هاوي. وتفاقمت حدة النيران بسبب رياح عاتية تصل سرعتها أحيانًا إلى 130 كيلومترًا في الساعة، تُغذّيها قوة الإعصار "دورا"، الذي يضرب راهنًا منطقة المحيط الهادئ على بعد مئات الكيلومترات جنوب الأرخبيل.

وتعرّضت مدينة لاهينا السياحية على ساحل ماوي الغربي، للضرر الأكبر إذ أتت النيران على الجزء الأكبر منها.

وقالت كلير كنت، وهي من سكّان المنطقة وقد أتى الحريق على منزلها لمحطة "سي إن إن" التلفزيونية الأميركية: إنّ ما حصل في هذا المنتجع الساحلي البالغ عدد سكانه 12 ألف نسمة "أشبه بأفلام الرعب".

تطال الحرائق خصوصًا جزيرة ماوي
تطال الحرائق خصوصًا جزيرة ماوي- غيتي

ووصفت الفوضى التي عمّت المدينة "مع أشخاص عالقين في زحمة السير" وسط "سيارات اندلعت فيها النيران على جانبي الطريق".

وقال حاكم ولاية هاواي جوش غرين، في بيان: إنّ الحريق "دمّر جزءًا كبيرًا من لاهينا، وقد تمّ نقل مئات العائلات".

وسمحت عمليات تحليق فوق المدينة بتأكيد تضرّر "أكثر من 271 منشأة".

المستشفيات عاجزة عن الاستيعاب

وقال عنصر في القوى الأمنية لوكالة فرانس برس: إنّ "كل شيء تحوّل إلى انقاض في وسط المدينة باستثناء بعض الأبنية المتفرقة"، مضيفًا أنّ المنطقة "لم يتم تفتيشها بعد ولم تتم إزالة الركام".

وتوقع أن تعثر فرق الإنقاذ على جثث، مؤكدًا أنّه "نظرًا إلى كمية المواد المتفحّمة، لا أظنّ أنّ ثمّة حياة في الداخل".

وارتمى بعض سكان المدينة في البحر بعدما حاصرتهم النيران، في محاولة لإنقاذ أرواحهم. وتم إنقاذ 14 شخصًا من المياه قبالة لاهينا.

وأعلنت مساعدة حاكم الولاية سيلفيا لوك أنّ المستشفيات عاجزة عن استيعاب عدد المصابين بحروق أو أولئك الذين تنشّقوا الدخان، مشددة على أنّ الوضع "مأسوي".

وتسعى السلطات إلى نقل المصابين إلى جزر أخرى.

وُضع نحو ألفي مسافر في مطار كاهولوي بانتظار إمكان إجلائهم عن الجزيرة
وُضع نحو ألفي مسافر في مطار كاهولوي بانتظار إمكان إجلائهم عن الجزيرة- غيتي

وقالت سلطات ماوي: إنّ أكثر من 2100 شخص نُقلوا إلى مراكز إيواء، فيما وُضع نحو ألفي مسافر في مطار كاهولوي بانتظار إمكان إجلائهم عن الجزيرة.

انقطاع شبكات الكهرباء والاتصالات

وتمّ نشر الحرس الوطني، فيما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن تخصيص "كل الموارد الفدرالية المتاحة" على الأرخبيل لمكافحة الحرائق.

وتسبّبت الرياح بسقوط الكثير من أعمدة الكهرباء، كما انقطعت شبكات الاتصال في جزء من جزيرة ماوي. ويزيد هذا الوضع من صعوبة مهام فرق الانقاذ إذ إنّ خط الطوارئ 911 متوقف في بعض مناطق الجزيرة.

وقال موقع "PowerOutage": إنّ حوالى 13 ألف منزل ومتجر من دون كهرباء في الأرخبيل.

وأوضحت نائبة الحاكم أنّ الحرائق تأجّجت بطريقة غير مباشرة جراء الرياح القوية التي حملها الإعصار دورا، وهو "أمر غير مسبوق" لأنّ هذه الأحوال الجوية تحمل معها عادة الأمطار والفيضانات في هاواي.

وتأثر ملايين الأشخاص حول العالم بأحوال جوية غير مسبوقة خلال الأسابيع الأخيرة. ويرى علماء أنّ التغيّر المناخي يساهم في تأجيج هذه الظواهر.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب