Skip to main content

أعلى مستوى منذ 15 عامًا.. ارتفاع أسعار الأرز يهدد العالم

الخميس 10 أغسطس 2023

قفزت أسعار الأرز في آسيا إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عامًا، ما قد يؤدي إلى انعكاسات عدةّ على مستوى الأمن الغذائي للكثير من الدول.

فقد نقلت وكالة "بلوومبرغ" عن بيانات جمعية مصدري الأرز التايلاندي، أن الأرز الأبيض التايلاندي قفز إلى 648 دولارًا للطن، وهو الأعلى منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2008.

ويبدو أن التغير المناخي هو السبب في شحّ كميات الأرز، ما انعكس على أسعاره وأدى إلى ارتفاعها في زيادة تصل إلى ما يقرب من 50% مقارنة بالعام الماضي.

التهديد التايلاندي

أما التهديد الأبرز فيأتي من تايلاند، وهي ثاني أكبر مصدر للأرز، إذ إن شحّ المياه هناك دفع بالسلطات للطلب من المزارعين التحول نحو محاصيل تحتاج لكميات أقل من المياه.

والجدير بالذكر أن معدل هطول الأمطار التراكمي في المنطقة المركزية الرئيسية لزراعة الأرز، جاءت أقل بنسبة 40% من المعدل الطبيعي لهذا العام.

وسيؤدي ارتفاع الأسعار إلى تفاقم الضغوط في أسواق الغذاء العالمية التي هزها التغير المناخي، وحركها انخفاض إمدادات الحبوب عبر البحر الأسود بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

أما في الهند، التي تنتج أكثر من 40% من هذه السلعة عالميًا، فحظرت شحن الأرز في محاولة منها لحماية الإمدادات المحلية.

هذا الأمر، أثار الذعر في بعض البلدان، ودفعها للشراء بقوة لرفع مخزوناتها الوطنية من الأرز.

يذكر أن الأرز يعتبر عنصرًا حيويًا للوجبات الغذائية لمليارات الأشخاص في قارتي آسيا وإفريقيا، وقد يؤدي ارتفاع أسعاره إلى زيادة نسب التضخم في اقتصادات البلاد حول العالم، وفواتير الاستيراد للمشترين.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة