السبت 14 Sep / September 2024

إحراق وتفجير منازل.. الاحتلال يواصل عمليته العسكرية في مخيم نور شمس

إحراق وتفجير منازل.. الاحتلال يواصل عمليته العسكرية في مخيم نور شمس

شارك القصة

أدى إحراق المنازل في مخيم نورس حالات اختناق في صفوف الأطفال والنساء
أدى إحراق المنازل في مخيم نورس حالات اختناق في صفوف الأطفال والنساء - غيتي
أفادت مراسلة التلفزيون العربي كريستين ريناوي، أن عملية الاحتلال العسكرية ما زالت متواصلة في مخيم نور شمس بالضفة الغربية.

أحرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، عددًا من منازل الفلسطينيين في مخيم نور شمس شرق طولكرم بالضفة الغربية، وألحقت دمارًا واسعًا في البنية التحتية وممتلكات المواطنين، خلال عدوانها المستمر لليوم الثاني على التوالي.

وفجر الأربعاء، بدأ الجيش الإسرائيلي، تحت غطاء كثيف من سلاح الجو، عملية في محافظتي طولكرم وجنين (شمال) ومخيم الفارعة قرب طوباس (شمال)، قبل أن ينسحب من المخيم.

وصباحًا، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه تبادل إطلاق نار وقتل 5 فلسطينيين، بينهم محمد جابر "أبو شجاع" قائد كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، داخل مسجد في مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم.

الاحتلال يحرق عددًا من منازل الفلسطينيين في مخيم نور شمس

من جهته، وصف رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم نور شمس نهاد الشاويش، الوضع الإنساني في المخيم بالصعب للغاية، مع إحراق قوات الاحتلال الشوادر في حي المنشية وتفجير عدد من منازل المواطنين، مما تسبب في اشتعال النيران فيها بالكامل، وتشريد سكانها.

وأدى إحراق المنازل حالات اختناق في صفوف الأطفال والنساء، حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وقال الشاويش لوكالة "وفا": إن "قوات الاحتلال تواصل منع الدفاع المدني وطواقم الإسعاف من دخول المخيم، فيما تم السماح فقط بنقل جثمان الشهيد عايد محمود نمر أبو الهيجا (62 عامًا)، إلى المستشفى، والذي استشهد الليلة الماضية برصاص قناصة الاحتلال داخل منزله".

وأضاف أن قوات الاحتلال تواصل مداهمات منازل المواطنين ومنشآتهم التجارية بعد خلع وتفجير أبوابها، وتفتيشها وبث الرعب والإرهاب في نفوس سكانها خاصة الأطفال والنساء والمرضى، مشددًا على أنه آن الأوان لوقف هذا العدوان المتواصل بحق المخيم الذي أعيد عشرات السنوات للوراء".

وتسبب العدوان الإسرائيلي الذي دفع بعشرات الآليات والجرافات الثقيلة، في انقطاع المياه عن المخيم، بعد تدمير خط المياه الرئيسي، إلى جانب تدمير البنية التحتية للشوارع خاصة شارع نابلس المحاذي لمداخل المخيم، وما يضمه من منازل ومحلات تجارية.

الاحتلال يواصل عمليته العسكرية في مخيم نور شمس

وفي هذا الإطار، أفادت مراسلة التلفزيون العربي من مخيم نور شمس كريستين ريناوي، أن عملية الاحتلال العسكرية ما زالت متواصلة، فيما تدور المواجهات الأشد في حي المنشية. إلى الشرق من مخيم نور شمس.

وأضافت أن قوات الاحتلال تمنع وصول عناصر الدفاع المدني لإخماد الحرائق المندلعة. في حي المنشية الذي يعتبر من معاقل المقاومة والذي يتعرض دائمًا للاستهداف.

وتابعت المراسلة أن الاحتلال يكثف من عدوانه الممنهج على حي المنشية، حيث أسفر عن أضرار وحرائق في المنازل، مشيرة إلى استمرار عمليات مداهمات منازل المواطنين في داخل مخيم نور شمس.

وفيما لفتت إلى أن الاحتلال أجرى تحقيقات ميدانية لعائلات بأكملها، لفتت مراسلتنا إلى أنه قام بتفجير عدد من أبواب منازل المواطنين الفلسطينيين.

وحسب المراسلة، أفاد نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى بوجود 45 معتقلًا على الأقل منذ بدء العملية العسكرية في شمال الضفة الغربية، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال تتخذ من عدد من المنشآت التجارية كمراكز اعتقال وتحقيق ميدانية.

وفي الأثناء، شيع أهالي مخيم الفارعة جنوب طوباس، اليوم الخميس، 4 شهداء قضوا فجر أمس الأربعاء، بنيران الاحتلال الإسرائيلي.

وقضى الشهداء الأربعة بقصف طائرة مسيرة على المخيم، وهم: الشقيقان مراد مسعود جعايصة (13 عامًا)، ومحمد مسعود جعايصة (17 عامًا)، وأحمد صالح نبريصي (23 عامًا)، وإبراهيم عبد القادر غنيمي (22 عامًا)، بالإضافة إلى إصابة 8 مواطنين آخرين جراء القصف.

وانطلق موكب التشييع من بلدة طمون جنوب شرق طوباس، وصولًا إلى مخيم الفارعة، حيث تم نقل الشهداء إلى منازل ذويهم لإلقاء نظرة الوداع عليهم، وحمل المشيعون الشهداء على الأكتاف في مسيرة جابت المخيم، منددين بجرائم الاحتلال.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة