Skip to main content

إسرائيل توقف فحص استيراد الأغذية.. إنزال جوي للمساعدات بمواصي خانيونس

منذ 16 ساعات
تقيّد إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، ولا سيما برًا - الأناضول

نفذت طائرات، اليوم الخميس، عملية إنزال لمساعدات إنسانية وإغاثية هي الأولى منذ 15 يوليو/ تموز الماضي في أجواء منطقة المواصي غربي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية إسرائيلية متواصلة منذ أكثر من عام.

وألقت طائرات لم تُعرف هويتها، مساعدات إنسانية وإغاثية عبر مظلات فوق منطقة المواصي ببلدة القرارة الساحلية غربي خانيونس.

تقييد المساعدات لغزة

وقد تعرضت عملية الإنزال لخلل فني، فسقطت صناديق مساعدات على خيام نازحين، ما تسبب بضحايا وتدمير خيام.

وأفاد مصدر طبي، بأن عملية الإنزال الجوي تسببت باستشهاد مسن فلسطيني وإصابة آخرين؛ إثر سقوط صناديق مساعدات على خيام نازحين في منطقة المواصي.

وتوقفت عمليات الإنزال الجوي في أجواء جنوب قطاع غزة منذ 15 يوليو/ تموز الماضي، قبل أن تُستأنف اليوم.

هذه المساعدات هي الأولى في أجواء منطقة المواصي منذ 15 يوليو/ تموز الماضي - الأناضول

وفي انتهاك للقوانين الدولية، تقيّد إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، ولا سيما برًا، ما تسبب في شح متعمد لإمدادات الغذاء والدواء والوقود، وأحدث مجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال والمسنين.

ويؤكد الفلسطينيون ومنظمات حقوقية دولية أن إسرائيل تستخدم "التجويع" سلاحًا في غزة، بما يرقى إلى مستوى "جريمة حرب"، وتدعوها الأمم المتحدة إلى فتح المعابر البرية لإغراق القطاع بمساعدات إنسانية قبل أن تلتهم المجاعة المزيد من سكانه.

إسرائيل توقف فحص طلبات استيراد الأغذية لغزة

في سياق متصل، قال 12 مصدرًا لوكالة رويترز، إن إسرائيل أوقفت النظر في طلبات يقدمها تجار لاستيراد أغذية إلى قطاع غزة مما أدى إلى تعطل عمليات وفرت خلال الأشهر الستة الماضية أكثر من نصف الإمدادات للقطاع الفلسطيني المحاصر.

ووفقًا للمصادر فإنه منذ 11 من الشهر الجاري لم يتمكن التجار في غزة، الذين كانوا يستوردون المواد الغذائية من إسرائيل ومن الضفة الغربية المحتلة، من الوصول إلى منظومة أتاحتها وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق في الربيع، ولم يتلقوا أي رد على محاولات للاتصال.

وتتولى وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الإشراف على شحنات المساعدات والشحنات التجارية لقطاع غزة.

وأظهر تحليل أجرته وكالة رويترز لبيانات إسرائيلية رسمية أن هذا التحول أدى إلى انخفاض تدفق السلع إلى غزة إلى أدنى مستوى منذ بداية العدوان في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، 

وفي الفترة من الأول إلى السادس عشر من الشهر الجاري، انخفض إجمالي تدفق الشحنات إلى غزة، سواء المساعدات أو السلع التجارية، إلى 29 شاحنة يوميًا في المتوسط، وفقًا لإحصاءات وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق.

وتظهر البيانات أن هذا جاء مقارنة مع 175 شاحنة يوميًا في المتوسط في الفترة من مايو/ أيار إلى سبتمبر/ أيلول الفائت.

وشكلت الشحنات التجارية، وهي السلع التي يشتريها تجار محليون ويتم نقلها بالشاحنات بعد موافقة مباشرة من وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق ثم بيعها في الأسواق في غزة، نحو 55% من الإجمالي خلال تلك الفترة.

ويشكل توفير الغذاء الكافي لسكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، والذين نزح أغلبهم، واحدة من أكثر القضايا المثيرة للقلق، في وقت جدّدت فيه وكالات الإغاثة تحذيراتها من اتساع نطاق سوء التغذية وخطر المجاعة.

وذكر جيمس إلدر المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن إمدادات المساعدات تحسنت في وقت سابق من هذا العام بعد تحذيرات من المجاعة أدت إلى الضغط من أجل فتح طرق جديدة أمام الإمدادات ونقاط للدخول إلى غزة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة