الأحد 15 Sep / September 2024

اجتماع اللجنة الخماسية في الدوحة.. هل يحدث ثغرة بأزمة الشغور في لبنان؟

اجتماع اللجنة الخماسية في الدوحة.. هل يحدث ثغرة بأزمة الشغور في لبنان؟

شارك القصة

مراسل "العربي" في الدوحة يتحدث عن اجتماع اللجنة الخماسية الذي يبحث في أزمة الشغور الرئاسي في لبنان (الصورة: غيتي)
يأتي اجتماع اللجنة الخماسية من أجل الدفع بمسار الاستحقاق الرئاسي في لبنان وإعادة عجلة الحوار بين الفرقاء السياسيين.

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة اليوم الإثنين اجتماع اللجنة الخماسية للبحث في مسألة الشغور الرئاسي في لبنان.

ويضم الاجتماع ممثلين عن الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر. وسيشارك الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان في هذا الاجتماع على أن ينقل نتائجه إلى باريس قبل بدء جولته في بيروت من أجل الدفع بمسار الاستحقاق الرئاسي بين الفرقاء اللبنانيين.

وفي التفاصيل، يقول مراسل "العربي" في الدوحة: إن هناك الكثير من التوقعات تنصب على هذا الاجتماع من أجل إحداث ثغرة في أزمة الشغور الرئاسي في لبنان التي تدخل شهرها التاسع.

البحث في خيار ثالث 

ويشير إلى أن هذا الاجتماع سيبحث في أسباب هذه الأزمة في ظل عدم قدرة الأطراف اللبنانية المختلفة على إتمام التوافق على مرشح رئاسي يضع نهاية لهذا الشغور.

ويوضح مراسلنا صابر أيوب أن موقف الدوحة واضح في هذا الملف الرئاسي لناحية أنه لا يمكن الحلول بدلًا عن اللبنانيين في كيفية اختيار رئيسهم، لافتًا إلى أن اجتماع اليوم هو لتسهيل إعادة الحوار بينهم من أجل الوصول إلى توافق. 

ويضيف أن المبادرة الفرنسية بخصوص هذا الملف الرئاسي كانت قد لقيت استهجانًا في بيروت بعد اتهام باريس من قبل البعض بمحاولة فرض مرشح رئاسي بعينه هو الوزير السابق سليمان فرنجية. لذلك، ووفق أيوب، يأتي هذا الاجتماع لتصحيح بعض المسارات في هذا الشأن واقناع الأطراف بالتفاوض مجددًا والحوار للتوصل لحل لهذه الأزمة.

ويلفت مراسل "العربي" إلى أن هناك حديثًا حول أن هذا الاجتماع سيذهب باتجاه الوصول لخيار ثالث واقتراح مرشح رئاسي من غير الأسماء المطروحة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close