الجمعة 13 Sep / September 2024

اقتحام الأقصى وإصابات في اعتداء نفذه مستوطنون.. الاحتلال يواصل إغلاق أريحا

اقتحام الأقصى وإصابات في اعتداء نفذه مستوطنون.. الاحتلال يواصل إغلاق أريحا

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول اعتداءات الاحتلال على مخيم عقبة جبر في أريحا (الصورة: غيتي)
أُصيب 4 فلسطينيين برضوض في اعتداء نفذه مستوطنون في خربة الساكوت بالأغوار الشمالية، فيما يواصل الاحتلال إغلاق مدينة أريحا لليوم السادس على التوالي.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس 10 فلسطينيين، أثناء مرورهم على الحواجز العسكرية التي تقيمها على مداخل مدينة أريحا التي تحاصرها لليوم السادس على التوالي.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال واصلت نصب حواجزها العسكرية على مداخل المدينة الرئيسة والفرعية، وأوقفت المركبات وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب في أزمات مرورية خانقة.

بدوره، أفاد مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة بأن قوات الاحتلال اعتقلت منذ مساء أمس الأربعاء وحتى فجر اليوم الخميس 10 مواطنين على الحواجز المنتشرة على مداخل مدينة أريحا.

وفي سياق متصل، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الــ20 على التوالي، تشديد إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية.

وتقيم قوات الاحتلال حاجز الحمرا العسكري على مفرق طرق يربط مدن الضفة الغربية بالأغوار الوسطى والجنوبية والشمالية.

فقد أوقف جنود الاحتلال المتواجدون على الحاجز مركبات الفلسطينيين وفتشوها، ودققوا في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب بإعاقة وصولهم إلى أماكن عملهم ومزارعهم.

الاحتلال يواصل تشديد إجراءاته على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية
الاحتلال يواصل تشديد إجراءاته على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية – وسائل التواصل

يذكر أن قوات الاحتلال أغلقت، قبل أكثر من أسبوعين، الطرق الترابية في سهل عاطوف، الذي يعد منفذًا للمزارعين للوصول إلى أراضيهم شرق شارع (60) في الأغوار.

وتفرض سلطات الاحتلال، منذ 20 يومًا، حصارًا على مناطق الأغوار، وتغلق غالبية الطرق المؤدية إلى التجمعات والأراضي الزراعية، إضافة إلى تشديد الإجراءات العسكرية على حاجزي الحمرا وتياسير، وإعاقة حركة المرور.

تصاعد هجمات المستوطنين

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أُصيب، اليوم الخميس، أربعة فلسطينيين برضوض بعد اعتداء للمستوطنين في خربة الساكوت بالأغوار الشمالية.

وأفادت مصادر محلية، بأن أربعة مواطنين أصيبوا برضوض بعد اعتداء مستوطنين على مزارعين، ورعاة ماشية في خربة الساكوت بالأغوار، بحماية قوات الاحتلال.

وتشهد الساكوت منذ أمس الأربعاء اعتداءات مستمرة يقوم بها المستوطنون ضد الأهالي.

وكانت مجموعة من المستوطنين أقامت قبل أيام حظيرة للأبقار في المنطقة، وأتلفت أجزاء من المحاصيل المروية في المكان.

كما هاجم مستوطنون مسلحون، اليوم الخميس، مركبات الفلسطينيين وممتلكاتهم قرب مدخل قرية عين شبلي، شرق نابلس شمال الضفة الغربية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، أن 25 مستوطنًا مسلحًا هاجموا مركبات المواطنين، ومنازلهم والبيوت البلاستيكية، قرب مدخل قرية عين شبلي.

وأضاف أن الفترة الحالية تشهد تصاعدًا كبيرًا لهجمات المستوطنين، ما يتطلب أخذ الحيطة والحذر وتفعيل لجان الحراسة للتصدي لهذه الاعتداءات.

اقتحام المسجد الأقصى

وبحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح الخميس، المسجد الأقصى من باب المغاربة، وسط دعوات فلسطينية للمشاركة في الفجر العظيم غدًا الجمعة.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية منه.

وواصلت شرطة الاحتلال فرض قيودها على دخول الفلسطينيين للأقصى، واحتجزت هوياتهم الشخصية عند بواباته الخارجية، ودققت فيها.

ودعت جهات فلسطينية ومقدسية، الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، للمشاركة الفاعلة في أداء صلاة الفجر العظيم في المسجدين الأقصى والإبراهيمي.

وأكدت الدعوات على ضرورة الحشد للمشاركة في جمعة "فجر باب الرحمة"، للتصدي لاقتحامات المستوطنين واعتداءات الاحتلال على مصلى باب الرحمة، والمسجد الإبراهيمي.

وتصاعدت منذ مطلع العام اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، حيث نفذوا 314 هجومًا على الفلسطينيين وممتلكاتهم، وفق معطيات للأمم المتحدة.

كما تتواصل مداهمات الجيش الإسرائيلي للمدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية، بحثًا عمن يسميهم "مطلوبين".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close