Skip to main content

البطولات متوقفة.. الأندية الأردنية تعلق مشاركتها في الدوري المحلي

الأحد 24 سبتمبر 2023
لم تقم أي مباراة من المرحلة السادسة في البطولة- فيسبوك

تواصل أندية كرة القدم في الأردن تعليق مشاركتها في البطولات المحلية، حيث لم يكتب للمرحلة السادسة من الدوري أن تجرى، في ظل القرار الذي من المتوقع أن يناقشه الاتحاد الأردني، الذي لم يحرك ساكنًا تجاه تلك الخطوة.

وقالت صحيفة "الرأي" المحلية اليوم الأحد، إن الأندية علقت جميع مباريات الجولة السادسة في الدوري، والتي كان من المقرر أن تنطلق الخميس الماضي، وذلك بسبب مطالبتها الاتحاد المحلي بضرورة توفير دعم مادي أكبر.

ووفقًا لمصادر الصحيفة نفسها، فإن الأندية تطالب بتوفير 200 ألف دينار أردني لكل منها، كبدل رعاية، في حين حذر الاتحاد تلك الأندية من مغبة الاستمرار في تلك الخطوة، تحت طائلة تغريم كل ناد بمبلغ 100 ألف دينار، وهبوطه إلى مصاف الدوري الأول وفقًا لقوانين الاتحاد الداخلية. 

موقف الاتحاد

وكان مصدر مقرب من الأندية المحترفة، قد أكد لوكالة "فرانس برس"، أن اجتماعًا ستعقده الأندية، اليوم الأحد، في مقر نادي الفيصلي، أحد أشهر أندية البلاد، لبحث مستجدات الأزمة، فيما قال رئيس نادي الوحدات أحد قطبي الكرة الأردنية، بشار الحوامدة لصحية "الرأي"، إن الأندية اتفقت على تلك الخطوة بسبب عدم قدرتها على استكمال المنافسات في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد.

ولم يتطرق الاتحاد المحلي للموضوع، خلال اجتماعه أمس السبت، الذي انعقد بحضور الأمير علي بن الحسين، لمناقشة مسودة الخطة الإستراتيجية لكرة القدم الأردنية خلال السنوات الخمس القادمة (2023-2028).

من اجتماع الاتحاد الأردني برئاسة الأمير علي بن الحسين - تويتر

وقال الاتحاد في بيان رسمي حول الاجتماع أمس، إنه يتطلع من خلال وضع "خطته الاستراتيجية وتحديد أهدافه الرئيسية للسنوات القادمة، للمرة الأولى، إلى توجيه جهوده وعمل كوادره ولجانه ومختلف أركان المنظومة والشركاء، لتحقيق أهداف نوعية، ضمن فترة زمنية محددة، ووفق آلية عمل متسلسلة تخضع للمتابعة المستمرة والتقييم بشكل دوري، سعياً لتحقيق تطلعات أسرة كرة القدم الأردنية كافة".

أزمة مالية

الحوامدة قال في تصريحاته إن الاتحاد غير قادر على دعم الأندية، معتبرًا أن الحكومة ووزارة الرياضة تتحملان المسؤولية الكاملة عن ذلك.

وتطالب الأندية كذلك، بإيجاد راعٍ رسمي لبطولات أندية المحترفين للموسم الحالي 2023-2024، في حين باتت البطولة مهددة، بعد أن تصدر فريق الحسين جدول الترتيب في أسابيعها الخمسة الأولى.

ولم تأت خطوة الأندية بشكل مفاجئ، بل إن اجتماعًا مشتركًا عقدته في العاشر من الشهر الجاري، في مقر نادي الوحدات، أسفر عن منح الاتحاد مدة عشرة أيام لحل الأزمة، ليرد هذا الأخير بكتاب التحذير.

وقال موقع "العربي الجديد"، إن أندية الدوري الأردني تعاني من ضائقة مالية خانقة في صناديقها، ولم تتسلم من الاتحاد حقوقها المالية من الموسم الماضي، خاصة أن الاتحاد يعاني أيضًا من نفس الأزمة المالية، ويشكل تغيب الأندية وإصرارها على تعليق المشاركة أزمة أخرى للاتحاد وأجندته للموسم الحالي.

المصادر:
العربي، وكالات وصحف أردنية
شارك القصة