الثلاثاء 17 Sep / September 2024

السعودية تسلم الفيفا بشكل رسمي ملف طلب استضافتها مونديال 2034

السعودية تسلم الفيفا بشكل رسمي ملف طلب استضافتها مونديال 2034

شارك القصة

الوفد الرسمي السعودي وملف مونديال 2034 مع رئيس الفيفا - إكس
الوفد الرسمي السعودي وملف مونديال 2034 مع رئيس الفيفا - إكس
أعلنت السعودية نيتها الترشح لاستضافة مونديال 2034، في الرابع من أكتوبر من العام الماضي، بصفتها دولة وحيدة في سباق الترشح.

سلّمت المملكة العربية السعودية أمس الإثنين, بشكل رسمي، ملف الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، وذلك بالعاصمة الفرنسية باريس في حفل أقامه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وكانت السعودية قد أعلنت نيتها الترشح لاستضافة مونديال 2034، في الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، بصفتها دولة وحيدة في سباق الترشح.

"إرث للأجيال"

كذلك تقدمت وفود كل من المغرب وإسبانيا والبرتغال بوضع ملفها لاستضافة مونديال 2030، علمًا بأن النسخة المقبلة من كأس العالم ستكون في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بمشاركة 48 منتخبًا لأول مرة في 2026.

ثم ستقام النسخة التالية بعد أربع سنوات في المغرب وإسبانيا والبرتغال، إلى جانب إقامة ثلاث مباريات فقط في الأرجنتين والباراغواي والأوروغواي، بمناسبة مئوية المونديال، الذي انطلقت نسخته الأولى في أوروغواي. 

وقال فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي: "نفخر ونتشرف بتقديم ملف ترشيح تاريخي مثل هذا لبلداننا الثلاثة، نحن مقتنعون حقًا بأن ملف ترشيحنا سيكون إرثًا لأجيال اليوم، وسيبقى كذلك لأولئك الذين سيأتون في المستقبل".

بدوره، ذكر الفيفا في بيان على موقعه الإلكتروني الرسمي، أن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ، وماتياس غرافستروم والأمين العام للاتحاد تسلموا عروض الاستضافة من اتحادات الدول المعنية.

وقال إنفانتينو: "يمثل تقديم عروض الاستضافة نقطة فارقة في عمليات عروض استضافة نسختَي 2030 و2034 من كأس العالم، حيث نهدف إلى تنظيم احتفالات مميزة لكرة القدم والإنسانية".

وأضاف: "قدمت الدول السبع التي يجمعها أربعة اتحادات الكثير لكرة القدم بالفعل، وتتمتع هذه الدول بشغف عظيم للعبة ومهارات تنظيمية رائعة ورؤية مشتركة بشأن ما ينبغي أن تنطوي عليه كرة القدم وقيمها".

رؤساء الوفود إلى حانب رئيس الفيفا بعد تقديم الملفات الرسمية
رؤساء الوفود إلى حانب رئيس الفيفا بعد تقديم الملفات الرسمية - إكس

الملف السعودي

ويعد تسليم ملف الترشح ثالث المراحل التي تؤكد عزم السعودية وحرصها على استضافة الحدث الكروي الأبرز في العالم، على أن يعقب ذلك العديد من المراحل، ومنها الزيارات التفقدية الرسمية من قبل وفد "الفيفا"، وتقييم ملف الترشح بشكل كامل، وصولًا إلى الإعلان الرسمي عن الدولة المستضيفة لكأس العالم 2034 في 11 ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري.

وقال وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل الذي ترأس وفد بلاده: "نعتزم بهذا الترشح استضافة النسخة الاستثنائية التي تجمع 48 منتخبًا لأول مرة في تاريخ البطولة في دولة واحدة".

وأضاف بن فيصل:" يجسّد ملف ترشح المملكة لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، الرؤية الشاملة والواضحة لهذا الوطن العظيم، نحو المستقبل المشرق".

وأشار إلى أن المملكة تعتزم تنظيم الحدث الأهم في عالم كرة القدم، لتؤكد بذلك مركزها الكبير والمؤثر والإيجابي في خارطة العالم أجمع، في مختلف المجالات، ومنها الرياضي".

وواكب الوفد السعودي رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، إضافة لطفلين من مراكز التدريب الإقليمية للاتحاد السعودي لكرة القدم.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن اختيار الطفلين الموهبتين في الوفد الرسمي السعودي لتسليم ملف الترشح، جاء كمبادرة من الاتحاد السعودي لكرة القدم تماشيًا مع الرحلة الاستثنائية المرتقبة لكرة القدم السعودية خلال السنوات العشر المقبلة، وبما "يتسق مع تطلعات وطموحات الشعب السعودي وشغفه الكبير باحتضان نسخة استثنائية للبطولة العالمية".

بدوره، لفت بيان فيفا إلى أن عروض الاستضافة والمستندات المصاحبة لها ستنشر على موقعه الرسمي، بعد الموعد النهائي الرسمي للتقديم في 31 يوليو/ تموز الجاري .

وسيجري الاتحاد تقييمًا لعروض الاستضافة وينشر تقرير التقييم في الربع الأخير من العام الجاري. وفي حال استيفاء متطلبات الاستضافة، سيتخذ كونغرس الفيفا قرارًا بشأن تعيين الدول المستضيفة لنسختَي 2030 و2034 من كأس العالم.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close