الجمعة 6 Sep / September 2024

العدوان على غزة.. صندوق النقد يحذر من تأثيراته على اقتصادات المنطقة

العدوان على غزة.. صندوق النقد يحذر من تأثيراته على اقتصادات المنطقة

شارك القصة

أشارت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا إلى تأثير العدوان على غزة على الاستثمار في دول المنطقة – مواقع التواصل.
أشارت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا إلى تأثير العدوان على غزة على الاستثمار في دول المنطقة – مواقع التواصل
أشارت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا إلى أن تأثير الحرب على غزة واضح على اقتصادات مصر ولبنان والأردن.

حذّرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا من تأثير العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة السلبي على اقتصادات الدول المجاورة في المنطقة. 

وجاءت تصريحات غورغييفا أمام منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقد في الرياض. وقالت: "إذا نظرت إلى الدول المجاورة -مصر ولبنان والأردن- فإن  التأثير واضح بالفعل". 

وبدأت إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول في أعقاب تنفيذ فصائل فلسطينية لعملية "طوفان الأقصى". وأدى العدوان إلى استشهاد 5791 فلسطينيًا معظمهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة. 

ضربة قوية للاقتصاد العالمي

وكان قادة في قطاع المصارف الدولي قد حذروا من أن الحرب في قطاع غزة قد توجه ضربة قوية للاقتصاد العالمي.

وقالت غورغييفا: "ما نراه هو المزيد من التوتر في عالم يعاني من القلق"، مضيفة: "لدينا دول تعتمد على السياحة، وعدم اليقين أمر قاتل لتدفق السياح". 

ولفتت إلى أن المستثمرين سيشعرون بالتردد من الذهاب إلى ذلك المكان حيث سترتفع تكلفة التأمين، في حال نقل بضائع. كما أشارت إلى "مخاطر وجود المزيد من اللاجئين في البلدان التي تستضيف أساسًا الكثير". 

ويعد مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السنوي، والذي يعرف أيضًا باسم "دافوس في الصحراء"، بمثابة فرصة للسعودية لتسليط الضوء على الإصلاحات الاقتصادية المحلية التي يقول المسؤولون السعوديون إن نجاحها يعتمد على استقرار المنطقة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close