الجمعة 20 Sep / September 2024

"بالقراءة نرتقي".. استعدادات قطرية لإطلاق معرض الدوحة الدولي للكتاب

"بالقراءة نرتقي".. استعدادات قطرية لإطلاق معرض الدوحة الدولي للكتاب

شارك القصة

فقرة ضمن برنامج "شبابيك" تسلط الضوء على الاستعدادات لإطلاق الدورة الجديدة من معرض الدوحة للكتاب (الصورة: فيسبوك)
أكّد مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب جاسم البوعينين أن الدورة الـ32 استقطبت 505 دور نشر من 37 دولة وهي المشاركة الأكبر مقارنة بالدورات السابقة.

تنطلق في دولة قطر غدًا الإثنين الدورة الـ32 لأشغال معرض الدوحة الدولي للكتاب تحت شعار "بالقراءة نرتقي" بمشاركة واسعة من دور النشر المحلية والعربية والدولية.

وأعلنت وزارة الثقافة عن استعداداتها لانطلاق الدورة الجديدة في مركز الدوحة للمعارض والتي تستمر في الفترة من 12 حتى 21 يونيو/ حزيران الجاري. وستكون المملكة العربية السعودية ضيف شرف المعرض هذا العام.

مشاركة واسعة

وكشف مدير معرض الدوحة الدولي للكتاب جاسم البوعينين أن دورة هذا العام من المعرض استطاعت استقطاب 505 دور نشر من 37 دولة، مؤكدًا أنها المشاركة الأكبر مقارنة بالدورات السابقة من معرض الدوحة.

وأوضح في حديثه من استديوهات "العربي" في لوسيل" أن هناك معايير وشروطا محددة يتم من خلالها استقطاب دور النشر للمشاركة في معرض الدوحة.

وشدد على الحرص الشديد لأن تكون تلك المشاركات تعبر عن "تنوع مصادر المعرفة".

كما كشف أن معرض الدوحة في دورته الجديدة يركز على العديد من الفعاليات من بينها إقامة ندوات فكرية وأدبية وأمسيات شعرية، بالإضافة إلى الصالون الثقافي الذي سيمكّن الكتّاب من مناقشة إصداراتهم الجديدة.

وبيّن أن دورة هذا العام ستشهد فقرة جديدة هي "الطبخ الحيّ المباشر" وستكون عبارة عن ربط الكتّاب الذين دخلوا في مجال تأليف الكتب الخاصة بالطبخ بتطبيق وصفاتهم للمأكولات بصورة مباشرة.

دلالات اختيار السعودية كضيف شرف

وبالنسبة إلى دلالات اختيار المملكة العربية السعودية كضيف شرف لمعرض الدوحة للكتاب، أكّد جاسم البوعينين أن الاختيار جاء على خلفية العلاقات السعودية القطرية الثقافية الكبيرة.

ولفت إلى أن الهدف هو إبراز الثقافة السعودية من خلال ندوات ثقافية وأمسيات شعرية مشتركة بمشاركة شعراء قطريين وسعوديين، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات ضمن الجناح السعودي.

كما أشار إلى اهتمام خاص بكتب الأطفال من خلال استقطاب دور نشر تتمتع بإمكانات عالية في الإنتاج الفكري الخاص بالأطفال، مؤكدًا تخصيص مساحة خاصة بالطفل داخل معرض الدوحة أطلق عليها اسم "واحة الطفل"، حيث ستضم العديد من الورش التفاعلية بالإضافة إلى مسرح الطفل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي