الخميس 12 Sep / September 2024

بعد الهجوم "الأكبر" في البحر الأحمر.. واشنطن تحذر الحوثيين من العواقب

بعد الهجوم "الأكبر" في البحر الأحمر.. واشنطن تحذر الحوثيين من العواقب

شارك القصة

أسقطت القوات الأميركية والبريطانية أكثر من 20 طائرة مسيرة وصاروخًا فوق البحر الأحمر
أسقطت القوات الأميركية والبريطانية أكثر من 20 طائرة مسيرة وصاروخًا فوق البحر الأحمر- أسوشييتد برس
بعد هجوم بأكثر من 20 طائرة مسيرة وصاروخًا، حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مما أسماه "تداعيات وخيمة لتهديدات الحوثيين للملاحة" في البحر الأحمر.

اتهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء، إيران بدعم وتحريض الحوثيين على استهداف سفن في البحر الأحمر يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إليها.

وحذّر بلينكن خلال زيارته إلى المنامة ضمن جولته في المنطقة، مما أسماه  "تداعيات وخيمة لتهديدات الحوثيين للملاحة".

وقال: "لقد ساعدت إيران وحرّضت على هذه الهجمات بتوفير التكنولوجيا والمعدات والاستخبارات والمعلومات، وبات لذلك تأثير حقيقي".

وأضاف: "أوضحنا لإيران أن دعم الحوثيين يجب أن يتوقف، وأنه ليس من مصلحتهم تصاعد الصراع".

من جهته، وصف البيت الأبيض هجمات الحوثيين بـ"تصعيدية"، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة ستتشاور مع شركائها بشأن الخطوات التالية إذا استمرت هذه الهجمات.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: "على الرغم مما قد يقوله الحوثيون، فإنهم يهددون ويستهدفون السفن التجارية التي لها علاقات مع دول في جميع أنحاء العالم، والعديد منها ليس لها أي صلة بإسرائيل على الإطلاق... هذه الهجمات غير قانونية وتصعيدية".

استهداف سفينة أميركية

وكان المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، أشار إلى أن القوات البحرية وسلاح الجو المسيّر والقوة الصاروخية التابعة للجماعة نفّذت عملية عسكرية مشتركة بعدد كبير من الصواريخ الباليستية والبحرية والطائرات المسيرة، استهدفت سفينة أميركية "كانت تقدم الدعم للكيان الصهيوني".

وأوضح أنّ العملية هي رد أولي على ما وصفه "بالاعتداء الغادر" الذي تعرّضت له القوات البحرية التابعة للحوثيين يوم الأحد الماضي من قِبل مَن وصفها "بقوات العدو الأميركي".

وإذ أكد أنّ القوات المسلحة اليمنية مستمرة في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانىء فلسطين المحتلة من الملاحة في البحرين العربي والأحمر، حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة"، شدّد في الوقت نفسه الحرص استمرار الملاحة في البحر الأحمر إلى الوجهات كافة، عدا الموانىء الإسرائيلية.

من جهته، أعلن وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس اليوم أنّ الهجوم الذي تصدّت له القوات الأميركية والبريطانية في البحر الأحمر مساء أمس الثلاثاء كان "الأكبر" الذي ينفّذه الحوثيون على خلفية الحرب على قطاع غزة.

وأمس الثلاثاء، أسقطت القوات الأميركية والبريطانية أكثر من 20 طائرة مسيرة وصاروخًا فوق البحر الأحمر.

وهدّد الوزير البريطاني أنّه في حال استمرار هذه الهجمات، فإن الحوثيين سيتحمّلون العواقب، وسنتّخذ الإجراءات اللازمة لحماية أرواح الأبرياء والاقتصاد العالمي.

ويأتي الهجوم بعد أسبوع من التحذير الذي وجّهته 12 دولة بقيادة الولايات المتحدة للحوثيين من أنّهم سيواجهون عواقب إذا لم يوقفوا استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close