الثلاثاء 3 Sep / September 2024

بعد غرق قاربين.. عشرات الجثث لمهاجرين على شواطئ ليبيا

بعد غرق قاربين.. عشرات الجثث لمهاجرين على شواطئ ليبيا

شارك القصة

تقرير أرشيفي عن غرق قارب مهاجرين في ليبيا (الصورة: تويتر)
غرق قارب يحمل نحو 80 مهاجرًا من باكستان وسوريا وتونس ومصر قبالة السواحل الليبية، وتمّ انتشال 11 جثة إحداها لطفل.

أعلن مسؤول في خفر السواحل في ليبيا وعامل إغاثة، اليوم الثلاثاء، أنّ المياه جرفت ما لا يقلّ عن 57 جثة بعد غرق قاربي مهاجرين في البحر المتوسط قبالة بلدتين في غرب البلاد.

وقال أحد الناجين بسام محمود، وهو من مصر: إنّ نحو 80 راكبًا كانوا على متن قارب انطلق باتجاه أوروبا عند الثانية تقريبًا من صباح اليوم الثلاثاء.

وروى أن مشادة وقعت فيما كان القارب يغرق، إلا أن المسؤول عنه رفض التوقّف.

وقال محمود لوكالة رويترز: "ظللنا نصارع حتى وصل إلينا شخص ما. لقد كان المشهد مروّعًا وتُوفي البعض في الماء أمامي".

من جهته، أوضح فتحي الزياني، المسؤول بخفر السواحل، أنّه تمّ انتشال 11 جثة إحداها لطفل قبالة القره بوللي شرق طرابلس، موضحًا أنّ المهاجرين كانوا من باكستان وسوريا وتونس ومصر.

وذكر عامل إغاثة تابع للهلال الأحمر في صبراتة بغرب طرابلس، أنهم انتشلوا 46 جثة خلال الأيام الستة الماضية من على الشاطئ، جميعهم "مهاجرون غير شرعيين" كانوا على متن قارب واحد.

ونشرت جمعية الهلال الأحمر الليبي فرع صبراتة صورًا على الإنترنت تُظهر جثثّا في أكياس سوداء يضعها عمال إغاثة يرتدون كمامات وقفازات على ظهر شاحنات صغيرة.

وتوقّع عامل الإغاثة أن تجرف المياه المزيد من الجثث خلال الأيام المقبلة.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة: إنّ 441 مهاجرًا ولاجئًا غرقوا في مطلع عام 2023 أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط من شمال إفريقيا إلى أوروبا، وهو أكبر عدد من الوفيات يتم تسجيله في ثلاثة أشهر خلال السنوات الست الماضية.

وأصبحت ليبيا نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين الأفارقة الذين يحاولون العبور إلى أوروبا. إلا أن تونس حلّت بعد ذلك محل ليبيا باعتبارها أبرز نقطة لانطلاق المهاجرين.

وخلال اليومين الماضيين، أنقذت إيطاليا نحو 1600 مهاجر كانوا على متن 47 قاربًا من البحر المتوسط، ونقلتهم إلى شاطئ جزيرة لامبيدوزا.

وأمس الإثنين، عرضت إيطاليا على تونس إمكانية الحصول على أموال مقابل إصلاحات اقتصادية وسياسية، فيما ناقش وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ كيفية الاستجابة لحالة عدم الاستقرار المتزايدة في البلاد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close