الإثنين 16 Sep / September 2024

بعد كورسك.. أوكرانيا تهاجم الحدود الروسية في منطقة بيلغورود

بعد كورسك.. أوكرانيا تهاجم الحدود الروسية في منطقة بيلغورود

شارك القصة

أفادت قناة "شوت" الإخبارية أن موسكو طردت القوات الأوكرانية من نخوتييفكا بعد أن كبدتها خسائر
أفادت قناة "شوت" الإخبارية أن موسكو طردت القوات الأوكرانية من نخوتييفكا بعد أن كبدتها خسائر - غيتي
أفادت قناة "ماش" على تلغرام أن نحو 500 جندي أوكراني شنوا هجومًا على نقطتي تفتيش روسيتين في نخوتييفكا وشيبكينو في منطقة بيلغورود.

شنت القوات الأوكرانية هجومًا على موقع حدودي في منطقة بيلغورود بجنوب روسيا، حسبما ذكرت قناتان روسيتان على تطبيق تلغرام لهما صلة بأجهزة الأمن اليوم الثلاثاء، فيما لم تؤكد أي جهة رسمية بعد وقوع قتال هناك.

وبيلغورود متاخمة لمنقطة كورسك الروسية التي استولت القوات الأوكرانية على بعض أراضيها منذ التوغل المباغت في السادس من أغسطس/ آب.

وفي الأثناء، أعلن قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي الثلاثاء بأن قوات بلاده سيطرت على مئة بلدة و1294 كيلومترًا مربّعًا في منطقة كورسك الحدودية الروسية حيث أسرت 594 جنديًا منذ بدء هجومها قبل ثلاثة أسابيع.

أوكرانيا تهاجم بيلغورود بجنوب روسيا

وقالت قناة "ماش" على تلغرام: إن "نحو 500 جندي أوكراني شنوا هجومًا على نقطتي تفتيش روسيتين في نخوتييفكا وشيبكينو في منطقة بيلغورود".

وأشارت إلى أن ما يصل إلى 200 جندي أوكراني مدعومين بمركبات قتالية للمشاة حاولوا عبور الحدود في نخوتييفكا لكن المدفعية الروسية أطلقت النار عليهم. وأضافت أن حوالي 300 جندي أوكراني هاجموا نقطة تفتيش أخرى عند شيبكينو.

ولم يرد تأكيد رسمي للتقارير بعد، حسب وكالة رويترز.

من جهتها، أفادت قناة "شوت" الإخبارية على تلغرام، أن موسكو طردت القوات الأوكرانية من نخوتييفكا بعد أن كبدتها خسائر. وأضافت أنه لم تقع اشتباكات في شيبكينو.

الحدود الروسية "تحت السيطرة"

من جهته، قال فياتشيسلاف جلادكوف حاكم منطقة بيلغورود: إن الوضع على الحدود مع أوكرانيا "صعب لكن تحت السيطرة"، وذلك في أعقاب أنباء عن هجوم أوكراني.

وأصدر جلادكوف بيانًا موجزًا بعدما تحدثت قنوات روسية على تطبيق تلغرام عن محاولة هجوم على منطقة بيلغورود صباح اليوم.

وقال على تلغرام: "هناك معلومات ذكرت أن العدو يحاول التوغل داخل حدود منطقة بيلغورود".

وأضاف "وفقًا لوزارة الدفاع الروسية، فإن الوضع على الحدود لا يزال صعبًا لكن تحت السيطرة. قواتنا العسكرية تضطلع بمهامها كما هو مخطط. يرجى التزام الهدوء والاعتماد فقط على المصادر الرسمية للمعلومات".

وفي الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء بأن قوّاتها سيطرت على قرية أخرى في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا تقع قرب مدينة بوكروفسك التي تعد مركزًا لوجستيًا مهمًا.

وقالت الوزارة إن القوات الروسية "حرّرت بلدة أورلوفكا"، مستخدمة الاسم الروسي لقرية أورليفكا.

أوكرانيا تعلن اعتراض صواريخ ومسيّرات روسية

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت أوكرانيا أنها اعترضت خمسة صواريخ و60 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا في قصف جوي مكثف استهدف أراضيها لليلة الثانية تواليًا، وأدى إلى مقتل أربعة أشخاص على الأقل.

وأفاد قائد سلاح الجو الأوكراني ميكولا أوليستشوك عبر منصات التواصل الاجتماعي بأن روسيا أطلقت ما مجموعه 91 مقذوفًا هي عشرة صواريخ و81 مسيّرة "خلال ليلة 27 أغسطس 2024".

بدوره، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء: "للأسف وعلى رغم العمل الفعّال من قبل دفاعنا الجوي، قتل أربعة أشخاص وأصيب 16 بجروح".

وشدد على أن "الجرائم ضد الإنسانية لا يمكن أن ترتكب في ظل إفلات كامل من العقاب"، متهمًا موسكو باستهداف "المدنيين والبنى التحتية".

ولقي الأشخاص الأربعة مصرعهم في منطقتي زابوريجيا وكريفي ريه (جنوب شرق).

وأكد زيلينسكي أن "عمليات الإنقاذ تجري حاليًا في مواقع الضربات وسقوط الشظايا في المناطق الأوكرانية التي هاجمتها روسيا الليلة الماضية".

ويأتي ذلك غداة إطلاق روسيا مئات الطائرات المسيّرة والصواريخ على أوكرانيا، مستهدفة خصوصًا منشآت الطاقة، في هجوم أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة نحو عشرين.

وألحق هجوم الأمس أضرارًا بشبكة الطاقة المتضررة أصلاً من جراء الحرب، واضطر السلطات إلى جدولة انقطاعات في التيار الكهربائي في مناطق عدة.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الإثنين أنها شنت "ضربة كبرى" ضد مطارات عسكرية ومنشآت للطاقة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close