الأحد 8 Sep / September 2024

بعد محاولة اغتيال ترمب.. مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي: فشلنا

بعد محاولة اغتيال ترمب.. مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي: فشلنا

شارك القصة

مديرة جهاز الخدمة السريّة الأميركي كيمبرلي تشيتل
اعترفت مديرة جهاز الخدمة السريّة الأميركي كيمبرلي تشيتل أن الإخفاق العملياتي في محاولة اغتيال ترمب هو الأكبر للجهاز منذ عقود- رويترز
تحمّلت مديرة جهاز الخدمة السريّة الأميركي مسؤوليتها في عدم منع محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترمب.

بعد مرور عشرة أيام من تنفيذها، أقرّت مديرة جهاز الخدمة السريّة الأميركي كيمبرلي تشيتل الإثنين بأن الوكالة "فشلت" في مهمة منع محاولة اغتيال المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترمب.

وقالت تشيتل أثناء إدلائها بشهادتها أمام لجنة المحاسبة والإشراف التابعة لمجلس النواب الأميركي: إن "مهمة جهاز الخدمة السريّة الرسمية هي حماية قادة بلادنا.. في 13 يوليو/ تموز، فشلنا".

وأضافت: "بصفتي مديرة جهاز الخدمة السريّة في الولايات المتحدة، أتحمّل المسؤولية الكاملة عن أي ثغرة أمنية".

وأفادت تشيتل التي تواجه دعوات من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للاستقالة بأن محاولة اغتيال ترمب الذي أصيب بجروح طفيفة في أذنه أثناء تحدّثه خلال تجمّع انتخابي تمثّل "الإخفاق العملياتي الأكبر لجهاز الخدمة السريّة منذ عقود".

مقتل عامل إطفاء

وأطلق توماس ماثيو كروكس (20 عامًا) النار على ترمب من بندقية بعد دقائق فقط على بدء الرئيس الجمهوري السابق والمرشح الحالي لانتخابات الرئاسة التحدّث خلال تجمّع في باتلر في بنسلفانيا.

وقتل أحد قنّاصة جهاز الخدمة السريّة كروكس بعد 26 ثانية على إطلاقه أول ثماني طلقات.

وانتهى محققون إلى أن كروكس الذي يقطن بلدة تقع على بعد حوالي 80 كيلومترًا عن باتلر تصرّف بمفرده ولم يتمكنوا من تحديد أي توجّهات فكرية أو سياسية قوية له.

وجُرح شخصان كانا يحضران التجمّع في إطلاق النار بينما قُتل عنصر الإطفاء كوري كومبيراتوري.

ولدى افتتاحه جلسة الاستماع المرتبطة بمحاولة الاغتيال، قال رئيس اللجنة الجمهوري جيمس كومر إنه "كان من الممكن تجنّب وقوع هذه المأساة"، مضيفًا: "أعتقد بشدّة أيتها المديرة تشيتل بأن عليك الاستقالة".

حماية الولايات المتحدة

وتابع كومر بأن "مهمة جهاز الخدمة السريّة المرتبطة بالحماية تتمثّل بحماية الولايات المتحدة وقادة العالم الذين يزورونها وحماية الانتخابات الأميركية عبر حماية المرشّحين".

وأضاف "أن للخدمة السرية مهمّة تقوم على صفر فشل، لكنها فشلت في 13 يوليو/ تموز وفي الأيام التي سبقت التجمّع".

وأكد أن "جهاز الخدمة السريّة لديه آلاف الموظفين وميزانية كبيرة، لكنه بات الآن وجها لعدم الكفاءة".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close