Skip to main content

بعد "مكاسب أوكرانية".. بوتين يلتقي جنرالات يشرفون على الحرب

السبت 19 أغسطس 2023

زار الرئيس فلاديمير بوتين قائد العملية الروسية في أوكرانيا، وكبار القادة العسكريين الآخرين في اجتماع جاء بعد إعلان أوكرانيا تحقيق مكاسب في الهجوم المضاد على الجبهة الجنوبية الشرقية، حسبما أفاد الكرملين اليوم السبت.

وأضاف الكرملين في بيان أن "فلاديمير بوتين عقد اجتماعًا في مقر مجموعة العمليات العسكرية الخاصة في روستوف".

وتصف روسيا التي بدأت هجومها على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022 تحركها بأنه "عملية عسكرية خاصة".

متابعة سير العمليات

وقال الكرملين: إن بوتين، القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية "استمع إلى تقارير من فاليري جيراسيموف رئيس هيئة أركان الجيش المسؤول عن عمليات موسكو في أوكرانيا وغيره من كبار القادة العسكريين والضباط".

وجاء الاجتماع بعد أن قالت أوكرانيا إنها حررت قرية صغيرة على طول خط المواجهة، وهو أول تقدم من نوعه منذ يوليو/ تموز، وكان الهجوم المضاد الأوكراني لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا في الأشهر الأولى من الحرب أبطأ مما كان متوقعًا.

ولم يقدم الكرملين مزيدًا من التفاصيل عن الاجتماع ولم يتضح موعد عقده. وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وكالة الإعلام الروسية الرسمية جيراسيموف وهو يحيي بوتين في وقت بدا أنه في الليل ويقوده إلى مبنى بعد مصافحته.

وكان جيراسيموف، الذي نادرًا ما كان يظهر علنًا في الأشهر الماضية، هدفًا لانتقادات لاذعة شنها رئيس مجموعة فاغنر الخاصة يفغيني بريغوجين وبعض المدونين العسكريين الروس بشأن إخفاقات روسيا في الحرب.

وتقع مدينة روستوف على بعد 100 كيلومتر من الحدود الأوكرانية. وهي مقر قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية التي يخوض جيشها القتال في أوكرانيا.

ترحيب أوكراني بقرار إرسال مقاتلات إف-16

والخميس، أعلن الجيش الأوكراني تحرير قرية أوروجَيني الصغيرة في منطقة دونيتسك، متقدمًا صوب بحر آزوف لقطع الجسر البري الروسي المؤدي إلى شبه جزيرة القرم، وهو حيوي لطرق إمداد موسكو.

وجاء اجتماع بوتين، بعدما رحبت كييف بإعلان الولايات المتحدة الجمعة منح الدنمارك وهولندا الضوء الأخضر لإرسال مقاتلات أميركية من طراز "إف-16" إلى أوكرانيا، ما إن ينتهي الطيارون الأوكرانيون من التدرب على استخدامها.

ومن المتوقع أن يبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين في أغسطس/ آب الجاري، وأعرب مسؤولون عن أملهم بأن يصبحوا جاهزين بحلول بداية العام 2024.

وتطالب كييف بانتظام بالحصول على مقاتلات غربية لتعويض الخسائر الفادحة التي تكبدتها قواتها الجوية التي تستخدم في الغالب مقاتلات روسية.

وفي يوليو/ تموز، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو ستعتبر إرسال مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا تهديدًا "نوويًا".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة