الأربعاء 18 Sep / September 2024

تبادل سجناء مع بلجيكا.. طهران تعلن اقتراب إطلاق الدبلوماسي أسد الله أسدي

تبادل سجناء مع بلجيكا.. طهران تعلن اقتراب إطلاق الدبلوماسي أسد الله أسدي

شارك القصة

تسعى بروكسل لاستعادة عامل إغاثة بلجيكي من سجون إيران
تسعى بروكسل لاستعادة عامل إغاثة بلجيكي من سجون إيران - غيتي
تقترب إيران من إتمام صفقة تبادل سجناء مع بلجيكا التي طالبت مرارًا بعامل إغاثة اعتقلته طهران قبل أكثر من عام فيما ترغب طهران بإطلاق الدبلوماسي أسد الله أسدي.

أعلنت طهران، اليوم الأربعاء، أن دبلوماسيًا إيرانيًا نال حكمًا بالسجن لمدة 20 عامًا في بلجيكا، سيُفرج عنه قريبًا في صفقة تبادل سجناء.

وصرح مسعود ستايشي، المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، قائلًا: "طلبت بلجيكا تبادلًا، وكذلك فعلنا نحن من أجل دبلوماسينا أسد الله أسدي. وبعد البروتوكولات الضرورية سيجري مثل هذا التبادل قريبًا".

تبادل السجناء

وأيدت المحكمة الدستورية في بلجيكا خلال شهر مارس/ آذار المنصرم، معاهدة لتبادل السجناء مع إيران مما مهد الطريق أمام مبادلة أسدي بموظف إغاثة بلجيكي مسجون.

وقدمت بلجيكا طلبًا، الأسبوع الماضي، بإعادة موظف الإغاثة المسجون، أوليفييه فانديكاستيل، إلى بلاده بموجب معاهدة نقل السجناء.

وأعلنت وزيرة الخارجية البلجيكية حجّة لحبيب عبر تويتر أنها تقدمّت بطلب تسلّم عامل الإغاثة، خلال اتصال بنظيرها الإيراني حسين أمير عبداللهيان الإثنين، وأن الإجراءات الرسمية لهذا الطلب سيتم تنفيذها في وقت لاحق، وأكدت أنها شجبت خلال الاتصال "ظروف احتجازه وطلبت أن يزوره سفيرنا".

اتهام أسد الله أسدي بمحاولة تفجير

وفي 2021، حُكم على أسدي بالسجن 20 عامًا فيما يتعلق بمخطط تفجير فاشل في 2018، استهدف جماعة معارضة إيرانية في باريس.

واعتقل فانديكاستيل في أثناء زيارته لإيران في فبراير/ شباط 2022، وحُكم عليه في يناير كانون الثاني بالسجن 40 عامًا، والجلد 74 جلدة لاتهامات عديدة من بينها التجسس. فيما قالت بلجيكا مرارًا إنه لا يوجد ما يبرر احتجازه.

وكانت عائلة فانديكاستيل قد حذرت من أنه يعاني "مشكلات صحية" تعرّض حياته للخطر. وكشفت في بيان سابق أنه "بات غير قادر تقريبًا على الوقوف بسبب آلام عضليّة وعصبيّة لا تُحتمل"، محذّرة من أن "عدم الإقدام على خطوة ملموسة والحصول على نتيجة سريعة، قد يؤدي بأوليفييه إلى وضع لا عودة عنه".

وذكر وزير العدل البلجيكي أن فانديكاستيل أدين "بسلسلة جرائم مفبركة" وللانتقام من سجن أسدي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close