السبت 14 Sep / September 2024

تخوف من تصاعد جبهة لبنان.. هل يستهدف حزب الله البوارج الأميركية؟

تخوف من تصاعد جبهة لبنان.. هل يستهدف حزب الله البوارج الأميركية؟

شارك القصة

منذ الثامن من أكتوبر 2023 يتزايد التوتر عند الحدود اللبنانية بين حزب الله وإسرائيل - إكس
منذ الثامن من أكتوبر 2023 يتزايد التوتر عند الحدود اللبنانية بين حزب الله وإسرائيل - إكس
تنشر الولايات المتحدة بوارجها الحربية في البحر المتوسط في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة وارتفاع حدة المواجهات في جبهة لبنان.

في وقت يتزايد فيه التوتر عند الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة بين حزب الله وإسرائيل، اعتبر الخبير العسكري والإستراتيجي، ناجي ملاعب أن الولايات المتحدة تسعى لمنع تعرض مصالحها لهجمات على خلفية المواجهات.

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أعلن منتصف أكتوبر الماضي إرسال حاملة طائرات ثانية إلى شرق البحر المتوسط.

فقد انضمت حاملة الطائرات "يو إس إس أيزنهاور" ومجموعة السفن الحربية التابعة لها إلى الحاملة "جيرالد فورد"، التي سبق وأن تم نشرها في المنطقة بعد أسبوع من عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأشار أوستن إلى أن هذه التحركات في المتوسط تهدف إلى "ردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل، أو أي جهود لتوسيع الحرب في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة حماس".

وفي هذا الإطار، قال ملاعب، في حديث إلى "العربي" من بيروت، "إن من يقود الأحداث ويرسم العمليات في إسرائيل ليس تل أبيب بل هي القوة الأميركية التي حضرت إلى المنطقة للإشراف على العمليات العسكرية، سواء بالطائرات المسيّرة التي لا تغادر سماء قطاع غزة وهي طائرات مسيرة أميركية أو بالأقمار الاصطناعية التي زودت بها إسرائيل في سماء لبنان وهي من ترسم للمسيرات الإسرائيلية أهدافها".

خشية من استهداف البوارج والسفن الأميركية

وأشار ملاعب إلى أن هناك كلامًا لإسرائيل بأن الرد على أي تصعيد للوضع في لبنان يمكن أن يكون بوجه  البوارج والسفن الأميركية، لافتًا في هذا الإطار إلى امتلاك حزب الله صواريخ "ياخونت" الروسية المضادة للسفن.

وينطلق الصاروخ ياخونت من الأرض صوب هدفه على ارتفاع منخفض يتراوح بين 10 و16 مترًا وهو ما يحول دون رصده.

ويشير مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية ومقره واشنطن، إلى أن الصاروخ ياخونت، وهو نسخة مختلفة عن الصاروخ بي-800 أونيكس الذي تم بناؤه لأول مرة في عام 1993، تم تطويره في عام 1999 للتصدير من شركة دفاع روسية، وإنه يمكن إطلاقه من الجو أو الأرض أو الغواصات.

وأردف ملاعب قائلًا: "هناك صواريخ متطورة أكبر لدى حزب الله وقد يكون الروس غير منزعجين، حيث إن موسكو ستعتبر أن تورط الولايات المتحدة في حرب جانبية سيساعد الوضع في أوكرانيا".

وتابع: "هناك تهديد أميركي لطهران من أن توسيع الجبهة في لبنان يستوجب الرد على إيران، حيث إن هذه الأخيرة تأخذ ذلك بعين الاعتبار، ولهذا تكثف إيران تحركاتها الدبلوماسية بشكل كبير في قطر من أجل حل الأمور من دون تدخل، ويرافق ذلك رسائل عسكرية عبر القصف على محيط القواعد الأميركية".

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله هدد الولايات المتحدة التي حمّلها "المسؤولية الكاملة" عن العدوان الإسرائيلي في غزة، قائلًا: "أساطيلكم لن تخيفنا".

وأضاف في كلمة له: "أساطيلكم في البحر الأبيض المتوسط لا تخيفنا ولن تخيفنا في يوم من الأيام. أساطيلكم التي تهددونا بها أعددنا لها عدتها أيضًا".

وتشهد الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة بوتيرة يومية منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قصفًا متبادلًا ومتقطعًا بين الجيش الإسرائيلي من جهة، وحزب الله"وفصائل فلسطينية في لبنان من جهة أخرى. 

وكانت مراسلة "العربي" من الجليل الأعلى، كريستين ريناوي، قد أفادت بأن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي قال إنه صدق على خطط هجومية ودفاعية للمرحلة المقبلة من المعارك على الحدود مع لبنان، موعزًا لجنوده بالبقاء على أهبة الاستعداد لذلك. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close