الإثنين 16 Sep / September 2024

تضارب في حصيلة القتلى والجرحى.. انفجار قرب وزارة الخارجية في كابل

تضارب في حصيلة القتلى والجرحى.. انفجار قرب وزارة الخارجية في كابل

شارك القصة

مراسل "العربي" في كابل ينقل التفاصيل الأولية للتفجير الانتحاري الذي حصل بالقرب من وزارتي الخارجية والثقافة الأفغانيتين (الصورة: غيتي)
وقع 20 قتيلًا على الأقل في تفجير انتحاري بالقرب من وزارتي الخارجية والثقافة الأفغانيتين بالتزامن مع وجود وفد صيني.

أفاد مراسل "العربي" اليوم الأربعاء عن وقوع تفجير قرب وزارة الخارجية الأفغانية في العاصمة كابل، فيما تحدثت مصادر محلية عن سقوط جرحى.

ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم حركة طالبان تأكيده وقوع نحو 20 قتيلًا في التفجير، فيما أعلنت الشرطة وقوع خمسة قتلى على الأقل في التفجير، في وقت تضاربت فيه الأنباء بشأن الحصيلة النهائية.

ووفق ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن سائقها في كابل فقد "شاهد ما بين 20 إلى 25 ضحية"، وقال: "لا أعرف عدد القتلى أو الجرحى. كنت أنتظر في السيارة عندما شاهدت رجلًا يحمل سلاح كلاشنيكوف على كتفه وكيسًا. مر قرب سيارتي وبعد ثوان دوى انفجار قوي. شاهدت هذا الرجل يفجر نفسه".

وتكشف لقطات من مكان الهجوم عدة جثث على الأرض. هذا في حين أكد المتحدث الرسمي لحركة طالبان في وقت لاحق مقتل 20 شخصًا في الهجوم، حسب وكالة "رويترز".

بدوره، أكد المتحدث باسم شرطة كابل خالد زدران وقوع الانفجار قائلًا إنه "تسبب للأسف في إصابات". وكتب على تويتر: "وصلت قوات الأمن إلى المنطقة".

"إجراءت أمنية مكثفة"

وأغلقت قوات طالبان الشوارع المؤدية إلى الوزارة أمام حركة المرور واتخذت إجراءات أمنية مكثفة في المنطقة المحيطة. وذكر شهود عيان أن هناك أشخاصًا فقدوا حياتهم جراء الانفجار.

كما أغلقت قوات طالبان شارع مستشفى الطوارئ وسط كابل أمام حركة المرور، حيث تم نقل الجرحى إليه.

وكان مراسل "العربي" في كابل قد أكد حدوث الانفجار بالقرب من وزارتي الخارجية والثقافة الأفغانيتين حيث يقعان في منطقة متقاربة وفي الشارع نفسه. 

وأشار إلى أن التفجير حصل بالتزامن مع لقاء أفغاني صيني كان يجري داخل وزارة الخارجية الأفغانية.  

وتقول حركة طالبان إن الوضع الأمني في البلاد تحسن منذ عودتها إلى السلطة في أغسطس/ آب 2021، لكن العديد من الهجمات بالقنابل نفذت في الأشهر الأخيرة وأعلن الفرع المحلي لتنظيم "الدولة" مسؤوليته عنها.

في 12 ديسمبر/ كانون الأول هاجم مسلحون فندقًا في العاصمة يرتاده رجال أعمال صينيون، مما أدى إلى مقتل عدد منهم. وأصيب خمسة مواطنين صينيين في الهجوم الذي تبناه تنظيم "الدولة".

كما قُتل 18 شخصًا في اليوم الأول من العام الجاري 2023. وكان متحدث وزارة الداخلية عبد النافع تاكور، قد قال إن انفجارًا بالقرب من مطار كابل العسكري خلف عدة قتلى وجرحى، حسب ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس".

وحصل الانفجار على طريق المطار المؤدي إلى الأحياء ذات الحراسة المشددة التي تضم وزارات حكومية وسفارات أجنبية وقصر الرئاسة، وفق الوكالة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close