Skip to main content

تظاهرات في باريس وصربيا وفيلادلفيا.. تنديد شعبي عالمي بمجازر إسرائيل

الجمعة 3 نوفمبر 2023
جانب من التظاهرة الحاشدة تضامنا مع غزة في صربيا - غيتي

احتشد نحو ألفي شخص، مساء أمس الخميس، في باريس وفق الشرطة للمطالبة بإنهاء المجزرة الإسرائيلية في قطاع غزّة وبـوقف فوري لإطلاق النار.

وخرجت تظاهرة التي سمحت بها السلطات بدعوة من نواب من حزب فرنسا الأبية اليساري، وتجمعات سياسية ونقابية.

وتجمع الحشد في ساحة الجمهورية حاملًا أعلامًا ولافتات دعم للشعب الفلسطيني وسكّان غزّة، حيث ردد المتظاهرون بأعلى الصوت شعارات مختلفة مؤيدة للفلسطينيين، بينها "أطفال غزة، أطفال فلسطين، الإنسانية تُقتَل"، و"وقف فوري لإطلاق النار، أوقفوا المجزرة في غزة"، و"إسرائيل قاتلة، وكذلك (الرئيس إيمانويل) ماكرون متواطئ". وكُتبت على لافتات عدة عبارة: "لوقف الإبادة الجماعية في غزة".

جانب من التظاهرة في باريس - إكس

وقالت النائبة عن حزب فرنسا الأبية أوريلي تروفيه: "نشعر بخجل من موقف ماكرون. ماذا ينتظر للتنديد بجرائم الحرب التي ترتكبها حكومة (بنيامين) نتانياهو؟". 

ومن المقرر خروج تظاهرات أخرى باسم "مسيرات ضد الحرب"، يوم غد السبت في باريس ومدن أخرى في فرنسا، تنظمها منظمات يسارية.

أما في تولوز، المدينة الكبيرة في جنوب غرب البلاد، تجمع المئات مساء أمس للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزّة وبـ"احترام حرية التعبير والتظاهر" في فرنسا.

فيلادلفيا

وفي فيلادلفيا الأميركية، واصلت المنظمات اليهودية المعارضة للحرب الإسرائيلية تحركاتها ضد العدوان على قطاع غزة، فاحتشد المئات منهم، بإحدى محطات القطار ورفعوا شعار "ليس باسمنا"، تنديدًا بالمجازر التي ترتكبها تل أبيب. 

يأتي ذلك مع مواصلة إسرائيل عدوانها على القطاع لليوم الثامن والعشرين على التوالي، وتكثيف ضرباتها ضد المدنيين في التجمعات السكنية والمدارس والمستشفيات وحتى الأفران، ما رفع عدد الشهداء في غزة إلى أكثر من 9000 جلهم من الأطفال والنساء. 

صربيا

وفي صربيا، شهدت مدينة نوفي بازار كبرى مدن منطقة سنجاق يوم أمس الخميس، مسيرة شارك فيها الآلاف تضامنًا مع قطاع غزة.

وذكرت وكالة "الأناضول" أن أكثر من 15 ألف متظاهر رددوا هتافات "الحرية لفلسطين"، و"من أجل السلام" في المسيرة التي أقيمت بدعوة من جمعية النساء المحلية.

وفي كلمتها بالمسيرة، قالت رئيسة الجمعية عذراء سيمسوفيتش، إنه لا يمكن الجلوس ومشاهدة قتل إسرائيل للنساء والأطفال والمدنيين. وأضافت: "يمكننا الخروج إلى الشوارع للتعبير عن رفضنا القتل والإبادة ونصدح بأعلى أصواتنا ضد ما يحدث في غزة".

وطالبت المنظمات الدولية بالتدخل العاجل لوقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة