الإثنين 2 Sep / September 2024

تعديل ثان على الحكومة الجزائرية.. تبون يعيّن وزيرين للثقافة والمالية

تعديل ثان على الحكومة الجزائرية.. تبون يعيّن وزيرين للثقافة والمالية

شارك القصة

تقرير لـ "العربي" حول ظروف تشكيل حكومة أيمن بن عبد الرحمن في يوليو 2021 (الصورة: غيتي)
في تغيير هو الثاني على حكومة أيمن عبد الرحمن التي شكلت صيف العام الماضي، أمر تبون بتعيين صورية مولوجي وزيرة للثقافة وعبد الرحمن راوية وزيرًا للمالية.

أعلنت الرئاسة الجزائرية اليوم الخميس، إجراء الرئيس عبد المجيد تبون تعديلًا وزاريًا شمل وزارتَي المالية والثقافة.

وفي تغريدة على تويتر، أفادت الرئاسة أن تبون قرر تعيين صورية مولوجي وزيرة للثقافة والفنون خلفًا لوفاء شعلال، التي تشغل المنصب منذ يوليو/ تموز 2021، وعبد الرحمن راوية وزيرًا للمالية. 

ويخلف راوية بموجب هذا التعيين أيمن بن عبد الرحمن، الذي عُين رئيسًا للوزراء في يونيو/ حزيران وشغل المنصبَين منذ ذلك الوقت.

وكان راوية، الذي يُعد سياسيًا مخضرمًا، قد تولّى المنصب مرتين بين عامي 2017 و2020.

"ضليع في عمل الوزارة"

وبحسب تقرير لوكالة "رويترز"، يُعد الوزير المعيّن ضليعًا في عمل الوزارة ودائرة الضرائب، حيث شغل العديد من المناصب العليا، وعمل في مؤسسات مالية دولية، بالإضافة إلى عمله خبيرًا لدى صندوق النقد الدولي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتأتي إعادة تعيينه فيما يُتوقع أن يتحسّن الوضع المالي للحكومة، مع ارتفاع أسعار النفط والغاز، نتيجة ارتفاع الطلب بعد جائحة فيروس كورونا والتوترات السياسية في الشرق الأوسط وبين روسيا وأوكرانيا.

وتعتمد الجزائر العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" اعتمادًا كبيرًا على صادرات الطاقة.

إضافة إلى ذلك، تُعد هذه المرة الثانية التي يقوم فيها الرئيس بتعديل على حكومة ابن عبد الرحمن منذ تعيينها الصيف الماضي، حيث غيّر في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وزراء الإعلام عمار بلحيمر والعمل عبد الرحمان لحفاية والفلاحة عبد الحميد حمداني.

وكان الرئيس الجزائري قد عيّن عقب الانتخابات النيابية التي أُجريت في يونيو/ حزيران الماضي، حكومة أبقت على نحو نصف وزراء الحكومة السابقة، إضافة إلى وزراء ينتمون لأحزاب فازت في الاقتراع.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close