Skip to main content

تقدم نحو باخموت.. أوكرانيا تعزز مواقعها على الجبهتين الشرقية والجنوبية

الخميس 29 يونيو 2023

أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني آنا ماليار، إحراز قوات بلادها تقدمًا في المناطق التي يسيطر عليها الجيش الروسي على الجبهتين الشرقية والجنوبية.

وقالت ماليار في بيان نشرته الخميس، إن القوات الأوكرانية تقدمت نحو 1300 مترًا على الجبهة الجنوبية وما يصل إلى 1500 متر في الجبهة الشرقية.

وأوضحت أن القوات الأوكرانية تقدمت 1300 متر في اتجاه مدينة بيرديانسك بمقاطعة زاباروجيا و1500 متر باتجاه مدينة باخموت بمقاطعة دونيتسك.

وأشارت إلى أن الجيش الأوكراني يعزز مواقعه الجديدة، "ويُكبد العدو خسائر كبيرة" في إشارة إلى الجيش الروسي.

الاقتراب من باخموت

وكان مراسل "العربي" في كييف قد أشار إلى أن القوات الأوكرانية أعلنت إمساكها بزمام المبادرة الهجومية في كافة محاور باتجاه باخموت.

وأوضح أن الحديث الذي أدلى به أحد القادة الميدانيين للقناة الوطنية الأوكرانية وهو موجود في منطقة كليشيفكا، مؤكدًا سيطرة القوات عليها وهي تقع في الجنوب من مدينة باخموت وتبعد عنها نحو تسعة كيلومترات. 

وأشار المراسل إلى أنها منطقة إستراتيجية من الناحية العسكرية لأنها تضم مرتفعات تسهل من وصول القوات الأوكرانية إلى باخموت بعد أن تصبح تحت مرمى نيران مدفعيتها والبدء في تحريرها. 

إلى ذلك، قال مراسل "العربي" في كييف إن الإدارة العسكرية في شرق أوكرانيا كانت قد أعلنت انتهاء عمليات البحث والانقاذ في مدينة كرامستورسك وتحديدًا في وسط المدينة حيث تعرض أحد المجمعات التجارية لضربة صاروخية روسية من نظام "إس- 300" ما أسفر عن مقتل 12 شخصًا وإصابة نحو ستين. 

ومساء الأربعاء ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مداخلته اليومية بهجوم "إرهابي" وأعلن توقيف شخص في الموقع "نسّق" الضربات الروسية.

وأعلن جهاز الطوارئ عبر تلغرام "انتشال جثث 11 شخصًا (بينهم ثلاثة أطفال) من تحت الانقاض" في هذه المدينة الكبيرة الواقعة في شرق أوكرانيا والخاضعة للسيطرة الأوكرانية وحيث طالت الضربات الروسية أنحاء سكنية وتجارية ومكتبًا للبريد ومباني أخرى.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها استهدفت "نقطة انتشار مؤقت" للواء 56 الميكانيكي لمشاة الجيش الأوكراني. وأكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن روسيا لا تستهدف "بنى تحتية مدنية".

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة