الخميس 10 أكتوبر / October 2024

تقرير مقلق.. واحدة من كل 8 نساء تعرضت لاعتداء جنسي قبل سن 18 عامًا

تقرير مقلق.. واحدة من كل 8 نساء تعرضت لاعتداء جنسي قبل سن 18 عامًا

شارك القصة

تشكّل الحروب والأزمات الاقتصادية والاجتماعية مناخًا يفاقم الاعتداءات على الفتيات- غيتي
تشكّل الحروب والأزمات الاقتصادية والاجتماعية مناخًا يفاقم الاعتداءات على الفتيات - غيتي
أفاد تقرير دولي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة أن 370 مليون فتاة وامرأة على قيد الحياة اليوم تعّرضت لاغتصاب أو لاعتداء جنسي قبل سن 18 عامًا.

كشف تقرير دولي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن العنف الجنسي في العالم بلغ "حجمًا خطيرًا".

وأفادت المنظمة في بيان يلخّص فحوى التقرير الذي قدّمته الخميس أن "أكثر من 370 مليون فتاة وامرأة على قيد الحياة اليوم، أي واحدة من كل ثماني، تعرضت لاغتصاب أو لاعتداء جنسي قبل سن 18 عامًا". 

وأشار البيان إلى أن "عدد الفتيات والنساء المتأثرات يرتفع إلى 650 مليونًا في كل أنحاء العالم، أي واحدة من كل خمس، إذا احتُسِبت أشكال العنف الجنسي التي لا يحصل فيها اتصال، كالاعتداءات اللفظية عبر الإنترنت". 

ووصفت المديرة التنفيذية للمنظمة كاثرين راسل "العنف الجنسي ضد الأطفال" بأنه "اعتداء لا يحتمله ضميرنا الجماعي".

حجم العنف الجنسي "مثير للقلق"

ونقل البيان عن راسل قولها إن هذه الاعتداءات وحالات الاغتصاب "تُسبّب صدمة عميقة ودائمة"، مشيرة إلى أن "من يرتكبها هو غالبًا شخص موثوق به، في بيئات ينبغي أن يشعر فيها الطفل بالأمان". 

ويأتي إعلان هذه "التقديرات العالمية والإقليمية الأولى على الإطلاق بشأن العنف الجنسي ضد الأطفال" عشية الحادي عشر من أكتوبر/ تشرين الأول، وهو "اليوم العالمي للطفلة" الذي أقرته الأمم المتحدة.

واعتبرت يونيسف أن "حجم هذا العنف على النطاق العالمي (...) مثير للقلق" خصوصًا ذلك الذي يطال الفتيات المراهقات.

أكبر عدد من الضحايا في جنوب الصحراء الإفريقية

ويوجد أكبر عدد من الضحايا، 79 مليون فتاة وشابة، أي 22% من النساء فيها، في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا. وكانت واحدة من كل خمس نساء في هذه المنطقة ضحية لاعتداء جنسي أو اغتصاب قبل سن 18 عامًا.

وجاءت منطقة شرق آسيا وجنوب شرقها في المركز الثاني (75 مليونًا، أي 8% من النساء).

كما بلغ عدد الضحايا 73 مليونًا في وسط آسيا وجنوبها، أي 9% من النساء، و68 مليونًا في أوروبا وأميركا الشمالية (أي 14% من النساء، و45 مليونًا في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، أي 18%، و29 مليونًا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط (15%) وستة ملايين في أوقيانوسيا (34%).

وتشكّل الحروب والأزمات الاقتصادية والاجتماعية مناخًا يفاقم الاعتداءات على الفتيات، إذ أشارت راسل إلى "العنف الجنسي الفظيع في مناطق النزاعات، حيث يُستخدم الاغتصاب والعنف القائم على النوع الاجتماعي في كثير من الأحيان كسلاح في الحرب". 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة