الجمعة 13 Sep / September 2024

جبهة لبنان.. غارات إسرائيلية مكثفة على بلدات وقرى حدودية

جبهة لبنان.. غارات إسرائيلية مكثفة على بلدات وقرى حدودية

شارك القصة

دخان الغارات الجوية الإسرائيلية يتصاعد من جبل بلاط في جنوب لبنان
دخان الغارات الجوية الإسرائيلية يتصاعد من جبل بلاط في جنوب لبنان - أكس
شن الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثّفة على مناطق في جنوب لبنان من بينها جبل بلاط وأحراج بلدة رامية وخلة وردة وسط قصف مدفعي عنيف.

تجددت اليوم الجمعة الغارات الجوية الإسرائيلية المصحوبة بقصف مدفعي، على جنوب لبنان لا سيما في جبل بلاط، حيث أحدثت تلك الغارات أضرارًا بيئية واسعة في المنطقة المستهدفة من الأحراج، ما أدى لإتلاف مساحات واسعة من الأشجار.

ويأتي هذا التصعيد الإسرائيلي وسط مخاوف من توسع رقعة المعارك على جبهة لبنان، في ظل استمرار العدوان على قطاع غزة والذي كان شرارة اندلاع تبادل إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي عند حدود لبنان الجنوبية منذ الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

غارات جوية كثيفة

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، بأن الطيران الإسرائيلي نفذ 12 غارة جوية خلال نصف ساعة فقط من صباح اليوم، مستهدفًا بقصف عنيف جبل بلاط وأحراج بلدة رامية وخلة وردة عند أطراف بلدة عيتا الشعب.

كما شنت طائراته 6 غارات بالصواريخ على المنطقة الواقعة بين بلدات الطيري وكونين، وبيت ياحون في قضاء بنت جبيل.

كذلك، شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارتين على بلدة كفركلا واستهدفت مدفعيته الأطراف الغربية لبلدة ميس الجبل.

وأضافت الوكالة نفسها أن القصف المدفعي المتقطع طال أطراف بلدة الناقورة وجبل اللبونة، كما سقطت ثلاث قذائف على سهل مرجعيون قرب محطة لتكرير المياه. 

وحلق الطيران الحربي الإسرائيلي كذلك فوق مدينة الهرمل في الشمال الشرقي للبلاد، وقضاء صور جنوبًا، وفوق محيط مرجعيون بالقرب من الحدود الجنوبية.

وأمس الخميس، شنت طائرات حربية إسرائيلية عدة غارات جوية استهدفت بلدة العديسة في القطاع الشرقي جنوبي لبنان، الذي شهد كذلك قصفًا مدفعيًا على سهل مرجعيون.

وشملت غارات الاحتلال كذلك، بلدات عيترون وبليدا وميس الجبل في القطاع الأوسط، بينما أطلقت مسيّـرة إسرائيلية ثلاثةَ صواريخَ على سيارة في سوق الخان قرب كوكبا، من دون أنباء عن سقوط إصابات، وفق ما أفاد مراسل "العربي" محمد الحاجي.  

بدوره، أعلن حزب الله أمس تنفيذ عدة عمليات عسكرية على مواقع إسرائيلية حدودية في بركة ريشا والمالكية، والراهب،

وقال في بيانات مختلفة إن استهداف تلك المواقع كان "بالأسلحة المباشرة"، مشيرًا إلى تسجيل إصابات مباشرة في صفوف الاحتلال. 

"المواجهة الكارثية"

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد حذر الأربعاء، من أن أي "مواجهة شاملة" بين إسرائيل ولبنان ستكون "كارثية تمامًا".

وقال في كلمة خلال مؤتمر دافوس الاقتصادي: إن "اتساع رقعة (القتال) الذي نشهده، وخطر اندلاع مواجهة شاملة في لبنان سيكونان أمرًا كارثيًا تمامًا. علينا تجنّب ذلك مهما كان الثمن". 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية
تغطية خاصة
Close