الأحد 29 Sep / September 2024

حرب غير معلنة في الضفة الغربية.. 17 شهيدًا جديدًا برصاص الاحتلال

حرب غير معلنة في الضفة الغربية.. 17 شهيدًا جديدًا برصاص الاحتلال

شارك القصة

تشهد الضفة الغربية المحتلة تصعيدًا متواصلًا من قبل الاحتلال - رويترز
تشهد الضفة الغربية المحتلة تصعيدًا متواصلًا من قبل الاحتلال - رويترز
حاصر جيش الاحتلال الإسرائيلي مدرسة ومستشفى في جنين، فيما ارتفع عدد الشهداء بالضفة الغربية إلى 17 خلال الساعات الماضية.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الخميس، استشهاد 17 فلسطينيًا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وأشارت الوزارة إلى أن 13 من الشهداء استهدفوا خلال اقتحام للجيش الإسرائيلي في جنين، حيث تم تسجيل أكثر من 20 إصابة وصلت إلى مستشفيات المدينة.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 4 فلسطينيين آخرين برصاص جيش الاحتلال في الضفة الغربية.

محاصرة مدرسة ومستشفى

ونقل مراسل "العربي" عميد شحادة وقوع اشتباكات عنيفة بين سكان جنين وقوات الاحتلال التي اقتحمت المنطقة، بينما عملت طواقم الإسعاف الفلسطينية على إخلاء مدرسة تابعة لـ"الأونروا" في مخيم جنين حاصرت فيها القوات الإسرائيلية مئات الأطفال.

كما أكّد شحادة أن الاحتلال قطع الكهرباء بشكل بكامل عن مخيم جنين، خلال الاقتحام العنيف الذي استمر ساعات طويلة. 

وكان الجيش الإسرائيلي قد اقتحم مدينة جنين بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس، ومن ثم انسحب منها باكرًا ليعود عند ساعات الصباح حيث عمد على استهداف المواطنين بالرصاص الحي.

وأكدت مصادر لوكالة الأنباء الفرنسية في جنين، أن 4 من الشهداء "يعملون في الأجهزة الأمنية الفلسطينية"، كما نقل شهود عيان أن الجيش الإسرائيلي يحاصر مستشفى إبن سينا في المدينة.

بدوره، صرح القائم بأعمال محافظ جنين كمال أبو الرب للوكالة أن "ما يجري في مخيم جنين هو حرب، والجيش الإسرائيلي يحاصر المخيم، ولم نعد نميز عدد الشهداء أو الإصابات".

"حرب غير معلنة"

من جهته، تحدّث مسؤول أمني فلسطيني أن الجيش الإسرائيلي نفّذ اليوم الخميس "حملة توغلات غير مسبوقة في عدة مدن في الضفة الغربية، وهي الأعنف منذ بدء العدوان على قطاع غزة" قبل أكثر من شهر.

ويرى المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه "أن هذه التوغلات في مختلف المدن الفلسطينية هدفها إشغال سكان الضفة الغربية عن شيء ما يتم العمل عليه في غزة".

بهذا الصدد، يقول مراسل "العربي" من مخيم جنين عميد شحادة إن ما يحصل في الضفة الغربية هو "حرب غير معلنة من قبل الاحتلال الإسرائيلي على كل مناطق الضفة حيث يتم اقتحام عدد كبير من المناطق في نفس التوقيت"، على وقع قصف بالطائرات الحربية واستهداف مباشر لتجمعات المواطنين وتخريب متعمد للبنية التحتية. 

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم استشهد في الضفة الغربية نحو 200 فلسطيني برصاص جنود الاحتلال أو مستوطنين إسرائيليين وفق وزارة الصحة.

هذا واعتقل الجيش الإسرائيلي ما لا يقل عن 2000 فلسطيني في الضفة منذ 7 أكتوبر بحسب "نادي الأسير الفلسطيني".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
تغطية خاصة
Close