الإثنين 16 Sep / September 2024

حمّل الغرب مسؤولية تصاعد التوتر.. بوتين: سنرد على التهديدات

حمّل الغرب مسؤولية تصاعد التوتر.. بوتين: سنرد على التهديدات

شارك القصة

بوتين يهدد بالرد "المناسب" على التهديدات الغربية
بوتين يهدد بالرد "المناسب" على التهديدات الغربية (غيتي)
تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باتخاذ "تدابير عسكرية تقنية انتقامية مناسبة" للرد على "الموقف العدواني" من جانب الدول الغربية.

حمّل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء الغرب مسؤولية تصاعد حدّة التوتر في أوروبا منذ نهاية الحرب الباردة، متعهدًا في الوقت ذاته بالرد في حال لم يضع خصومه حدًا لسياستهم "العدوانية" على خلفية التوتر المتزايد حول أوكرانيا.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي في ظل حديث غربي عن حشود روسية بعشرات الآلاف من الجنود على حدودها مع أوكرانيا، حيث تطالب موسكو حلف شمال الأطلسي بعدم قبول عضوية الجمهورية السوفييتية السابقة.

موسكو سترد بـ"الشكل المناسب"

وفي مداخلة أمام كوادر الجيش الروسي ووزارة الدفاع، قال بوتين: "في حال استمرار الموقف العدواني الواضح من جانب زملائنا الغربيين، سنتخذ تدابير عسكرية-تقنية انتقامية" مناسبة.

وأضاف بوتين في مداخلته: "لماذا وسعّوا حلف شمال الأطلسي وتخلوا عن معاهدات الدفاع الصاروخي؟ إنهم المسؤولون عما يحدث الآن، (مسؤولون) عن التوترات المتصاعدة في أوروبا".

بحث الضمانات الأمنية

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في إجراء "محادثات بناءة" مع واشنطن وبروكسل حول مطالب الضمانات الأمنية التي تقدمت بها بلاده ما دامت هناك دلائل على أن الغرب مستعد لبحث هذه القضية.

ومضى قائلًا: "الصراعات المسلحة وإراقة الدماء ليست إطلاقًا الشيء الذي سنختاره. لا نريد مثل هذا السيناريو".

من جهته، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الذي تحدث في الاجتماع: إنّ الولايات المتحدة نشرت نحو ثمانية آلاف جندي بالقرب من حدود روسيا وإنها، ومعها حلفاؤها في حلف شمال الأطلسي، أطلقت قاذفات إستراتيجية بالقرب من روسيا.

وأضاف شويغو: أنّ محاولات حلف شمال الأطلسي ضم الجيش الأوكراني إلى أنشطته تمثل تهديدًا أمنيًا.

توتر متزايد مع الغرب

وتريد روسيا ضمانات ملزمة قانونيًا بأن حلف شمال الأطلسي (الناتو) سيتخلى عن أي نشاط عسكري في شرق أوروبا وأوكرانيا، ضمن قائمة ضمانات أمنية تريدها روسيا للتفاوض مع الغرب.

وكانت الولايات المتحدة قد أبدت استعدادها لبحث الاقتراحات الروسية الهادفة إلى الحد من نفوذ واشنطن وحلف شمال الأطلسي في محيطها المجاور، وذلك في الوقت الذي تحذر فيه الدول الغربية من مغبة هجوم روسي على أوكرانيا.

ويتّهم الغرب روسيا بأنها تحضّر لغزو جديد لأوكرانيا وبنشر قوات كبيرة على حدودهما المشتركة، ويهدد موسكو بفرض عقوبات غير مسبوقة عليها في حال حدوث غزو، لكنه يبدو أنه يستبعد أي تدخل عسكري.

من جانبه، ينفي الكرملين تلك المزاعم ويقول إن روسيا مهددة من حلف شمال الأطلسي الذي يسلح كييف ويزيد من انتشار المعدات الجوية والبحرية في منطقة البحر الأسود.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close