الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

خارجية فلسطين تندد بكلام نتنياهو: غطاء لإرهاب المستوطنين

خارجية فلسطين تندد بكلام نتنياهو: غطاء لإرهاب المستوطنين

Changed

تقرير حول مصادقة حكومة نتنياهو على بناء 13 ألف وحدة استيطانية خلال ستة أشهر (الصورة: غيتي)
استدعى كلام رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي دعا فيه إلى "كبح الطموح الفلسطيني لإقامة دولة مستقلة" ردًا من وزارة الخارجية الفلسطينية.

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى ضرورة "كبح الطموح الفلسطيني لإقامة دولة مستقلة"، وفق ما ذكرت قناة "كان" العبرية الرسمية. 

وأضافت القناة التابعة لهيئة البث الرسمية، أن نتنياهو قال ذلك خلال جلسة عقدت مؤخرًا للجنة الأمن والخارجية بالكنيست (البرلمان)، ردًا على سؤال طرحه أحد أعضائها حول علاقات إسرائيل مع السلطة الفلسطينية.

وقال نتنياهو، وفق القناة: "نستعد لليوم التالي لـ(الرئيس الفلسطيني محمود عباس) أبو مازن، نحن بحاجة للسلطة الفلسطينية ولا يمكننا السماح لها بالانهيار".

وأضاف: "نحن مستعدون لمساعدة السلطة الفلسطينية ماليًا، لدينا مصلحة في استمرار عملها. وحيث تنجح في العمل فهي تقوم بالمهمة لنا وليس لدينا مصلحة بسقوطها".

"تعزيز الاستيطان على الأراضي الفلسطينية"

وفيما يتعلق بالطموحات الفلسطينية لإقامة دولة مستقلة، قال نتنياهو: "يجب قمع طموحهم بإقامة دولة"، وفق المصدر نفسه.

ويقود نتنياهو من أواخر ديسمبر/ كانون الأول حكومة تضم أحزابًا من أقصى اليمين الديني والقومي، وتعمل على تعزيز الاستيطان في الأراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة، التي يتمسك بها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقبلية.

في المقابل، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الإثنين، في بيان تصريحات نتنياهو واعتبرتها "اعترافًا رسميًا بسياسة الحكومة الإسرائيلية المعادية للسلام، والرافضة لقرارات الشرعية الدولية ولتطبيق مبدأ حل الدولتين، وتأكيدًا جديدًا على غياب شريك السلام الإسرائيلي، واعترافًا بالتخريب الإسرائيلي المتعمد لجميع الاتفاقيات والتفاهمات والجهود الإقليمية والدولية والأميركية المبذولة لاستعادة الأفق السياسي لحل الصراع".

ورأت الوزارة أن رفض نتنياهو لإقامة دولة فلسطينية مستقلة "هو التفسير السياسي لانتهاكات جيش الاحتلال وميليشيا المستوطنين وعناصر الإرهاب وجرائمهم ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومزروعاتهم ومقدساتهم في عموم الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية". 

واعتبرت أن في موقف نتنياهو "تشجيعًا لارتكاب مزيد من جرائم سرقة الأرض الفلسطينية وتعميق الاستيطان وزرع مزيد من البؤر العشوائية لتقويض أية فرصة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة".

وطالبت الخارجية الفلسطينية الإدارة الأميركية "بالتعامل مع مواقف نتنياهو المعادية للسلام بمنتهى الجدية، واتخاذ ما يلزم من العقوبات والضغوطات والإجراءات لحماية فرصة تطبيق مبدأ حل الدولتين، وإجبار الحكومة الإسرائيلية على احترام التزاماتها تجاه المواطنين الفلسطينيين، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close