الخميس 5 Sep / September 2024

خلال لقاء فون دير لايين.. ملك الأردن يحذر من استمرار "الحرب البشعة" في غزة

خلال لقاء فون دير لايين.. ملك الأردن يحذر من استمرار "الحرب البشعة" في غزة

شارك القصة

من لقاء الملك الأردني مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين - الأناضول
من لقاء الملك الأردني مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين - الأناضول
أكد العاهل الأردني خلال اتصال مع قائد قوة المستشفى الميداني الأردني بغزة أن "الاعتداء على الكوادر الطبية في المستشفى جريمة بشعة".

حذّر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، من أن مواصلة إسرائيل "حربها البشعة" على قطاع غزة قد يدفع إلى "انفجار الأوضاع في المنطقة بأسرها".

وقال الملك الأردني خلال استقباله رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين: "إن استمرار إسرائيل في حربها البشعة على غزة وانتهاكاتها اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس، سيدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة بأسرها"، حسبما نقل بيان للديوان الملكي.

الأردن يدعو لوقف الكارثة الإنسانية بغزة

وأكد الملك عبد الله الثاني على "ضرورة التحرك فورًا لوقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى هناك دون انقطاع".

كما حذر العاهل الأردني من "تفاقم الوضع الإنساني في القطاع"، داعيًا "المجتمع الدولي إلى وقف هذه الكارثة الإنسانية احترامًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

في المقابل، نقل البيان الأردني عن فون در لايين تأكيدها على "ضرورة تحقيق السلام على أساس حل الدولتين"، مشددة على رفض "أي محاولات لتهجير الفلسطينيين"، و"الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني في القدس".

وبحسب البيان، فقد تم التأكيد خلال اللقاء على "إدانة العنف من قبل المستوطنين في الضفة الغربية".

ووصلت فون دير لايين إلى عمان بعد زيارة إلى مصر التقت خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وقد أعربت في القاهرة عن معارضتها "التهجير القسري" للفلسطينيين.

"الاعتداء على المستشفى الميداني الأردني"

من جانب آخر، أكد العاهل الأردني خلال اتصال مع قائد قوة المستشفى الميداني الأردني في غزة العقيد ثائر الخطيب أن "الاعتداء على الكوادر الطبية في المستشفى جريمة بشعة"، مشيرًا إلى أنه "سيتم اتخاذ كل الإجراءات المناسبة للتعامل مع هذا الهجوم".

وأصيب 7 من كوادر المستشفى الميداني الأردني في غزة الأربعاء الماضي جراء قصف إسرائيلي في محيط المستشفى الذي يقع في شمال غزة.

وأوضح البيان أن الملك "اطمأن على المصابين"، وقال: "نحن معكم وكل الأردنيين فخورون بكم"، مشيرًا إلى أن "هذه الجهود جزء من وقوف الأردن المستمر مع الأشقاء الفلسطينيين".

وقالت وزارة الخارجية الأردنية، الأربعاء الماضي، إن الحكومة تنتظر نتائج التحقيق "لاتخاذ الخطوات القانونية والسياسية اللازمة ضد هذه الجريمة النكراء".

وعالج المستشفى الميداني الأردني المقام في غزة منذ 2009 ويضم 182 من كوادر القوات المسلحة الأردنية، أكثر من 4 آلاف حالة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع، بحسب وزير الخارجية أيمن الصفدي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close