الثلاثاء 3 Sep / September 2024

خوفًا من تبعات نووية.. إيلون ماسك يزعم منع استهداف الأسطول الروسي

خوفًا من تبعات نووية.. إيلون ماسك يزعم منع استهداف الأسطول الروسي

شارك القصة

نافذة إخبارية تتناول تطورات الميدان الأوكراني في ضوء حزمة مساعدات أميركية لكييف (الصورة: غيتي)
أكّد إيلون ماسك أنه منع هجومًا أوكرانيًا سريًا كان سيستهدف الأسطول البحري الروسي المتمركز في سيفاستوبول العام الماضي من خلال تعطيل شبكة ستارلينك.

أكّد الملياردير الأميركي إيلون ماسك أنه منع العام الماضي هجومًا أوكرانيًا على قاعدة بحرية روسية من خلال رفض طلب لكييف بتفعيل الوصول إلى الإنترنت عبر نظام ستارلينك للأقمار الاصطناعية في البحر الأسود قرب شبه جزيرة القرم.

وكتب في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقًا) الخميس: "تلقينا طلبًا عاجلًا من السلطات الحكومية لتفعيل ستارلينك حتى سيفاستوبول. وكانت النية الواضحة هي إغراق معظم الأسطول الروسي الراسي" هناك.

ونشرت خدمة الإنترنت عبر شبكة نظام ستارلينك للأقمار الاصطناعية التي طورّتها شركة "سبايس إكس" التابعة لماسك، في أوكرانيا بعد وقت قصير من بدء الهجوم عليها في فبراير/ شباط 2022.

وتعد مدينة سيفاستوبول مركزًا لقاعدة الأسطول الروسي في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.

ماسك رفض تصعيد الصراع

وأوضح ماسك في منشوره: "لو وافقت على طلبهم، كانت سبايس إكس ستكون متواطئة في عمل من أعمال الحرب وتصعيد للصراع". 

وتحدّث ماسك ردًا على مقتطف منشور من كتاب سيرة حياته الذي سيصدر قريبًا وهو من تأليف والتر آيزاكسون.

وكتب آيزاكسون في المقتطف الذي نشرته صحيفة "واشنطن بوست أنه في سبتمبر/ أيلول 2022 "حاول الجيش الأوكراني شن هجوم سرّي على الأسطول البحري الروسي المتمركز في سيفاستوبول من خلال إرسال ست مسيّرات صغيرة تحت الماء محملة بمتفجرات، باستخدام ستارلينك" لإرشاد الطائرات نحو الهدف.

"كان سيؤدي لرد نووي"

وأشار الكاتب إلى أن ماسك "تحدّث بعد ذلك إلى السفير الروسي لدى الولايات المتحدة... الذي أخبره صراحة بأن هجومًا أوكرانيًا على شبه جزيرة القرم سيؤدي إلى رد نووي". 

وشرح آيزاكسون أن ماسك "طلب من مهندسيه تعطيل التغطية داخل دائرة قطرها 100 كيلومتر من ساحل القرم. وعندما اقتربت المسيّرات الأوكرانية من الأسطول الروسي في سيفاستوبول، فقدت الاتصال وسقطت من دون تعرّضها لأضرار".

مساعدات أميركية جديدة لكييف 

ويأتي ذلك فيما تستمر المعارك على الجبهات الأوكرانية تزامنًا مع بدء الانتخابات التشريعية الروسية في العديد من الأجزاء الأوكرانية فيما أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 600 مليون دولار تشمل معدات لإزالة الألغام وأنواع مختلفة من الذخائر.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيان: "إن هذه المساعدة تهدف إلى تلبية احتياجات أوكرانية في ساpة المعركة وتثبت الدعم الثابت لواشنطن".

وقد أشار مراسل "العربي" في كييف إياد استيتية إلى أن الانتخابات تجري في المناطق التي ضمتها روسيا وهي لوغانسك ودونيتسك وخيرسون زابوريجيا. 

كما تعرضت ست مناطق لهجمات بالصواريخ والمسيرات الروسية، حيث أشارت قيادة القوات الجوية الأوكرانية عن إسقاط 16 مسيرة من نوع شاهد 136 في أجواء مقاطعتي أوديسا وميكالايف خلال الليلة الماضية.

واستهدفت هجمات صاروخية مدينية كريفييري وأدت لمقتل شرطي وإصابة 52 شخصًا وفقًا لهيئة الطوارئ الأوكرانية. كما تعرضت مبانٍ إدارية للقصف الروسي في مدينة زابوريجيا، بحسب المراسل. 

وتعرضت قرية في خيرسون لقصف صاروخي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص. وأصيب ثلاثة أشخاص في قصف روسي على سومي. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
Close