الأحد 8 Sep / September 2024

داخل أكياس من الحبوب.. ضبط كمية كبيرة من الكبتاغون في مرفأ بيروت

داخل أكياس من الحبوب.. ضبط كمية كبيرة من الكبتاغون في مرفأ بيروت

شارك القصة

كبتاغون لبنان
كانت شحنة حبوب الكبتاغون متجة من مرفأ بيروت إلى كينيا كوجهة أولى- الوكالة الوطنية للإعلام
قُدرت الشحنة المضبوطة بحوالي 9 ملايين حبة كبتاغون كانت معدة للتهريب داخل شحنة أكياس من الحبوب إلى كينيا.

تمكنت الجمارك اللبنانية من ضبط ملايين حبوب الكبتاغون لدى محاولة تهريبها من لبنان عبر البحر.

وكتب وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي عبر منصة "أكس": "عملية جديدة لشعبة مكافحة المخدرات في الجمارك ضبطت خلالها حوالي 9 ملايين حبة كبتاغون معدة للتهريب داخل شحنة أكياس من الحبوب".

وأشار إلى أن الشحنة كانت معدة للتهريب عبر مرفأ بيروت إلى كينيا كوجهة أولى".

مولوي الذي أكد أن التحقيقات مستمرة لتوقيف المتورطين بمحاولة التهريب، أرفق تدوينته بهاشتاغ: "تجار المخدرات لكم بالمرصاد".

وكان الوزير اللبناني كشف في وقت سابق من الشهر الماضي عبر حسابه على منصة "إكس": عن "عملية ضبط كبيرة قامت بها شعبة مكافحة المخدرات في الجمارك لحوالي 3 ملايين ونصف مليون حبة كبتاغون معدة للتهريب بأصابع من السيليكون من مرفأ بيروت إلى نيجيريا كوجهة أولى.

وأشار إلى توقيف أحد المتورطين وهو من الجنسية السورية.

مخدر الكبتاغون

وتنشط في لبنان وسوريا المجاورة صناعة مخدّر الكبتاغون الذي يصنّفه مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة بأنّه "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة"، وهو مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.

وباتت الصناعة أكثر رواجًا، واستخدامًا وتصديرًا، مع توسّع دائرة النزاعات وعلى رأسها النزاع السوري عام 2011.

وعام 1986، أصبح الكبتاغون غير قانوني في معظم البلدان بعد إدراجه من قبل منظمة الصحة العالمية كأحد الممنوعات وأكثر المؤثرات على العقل.

وتنشط تجارة الكبتاغون في الدول العربية، حيث يذكر تحقيق لوكالة الصحافة الفرنسية نهاية 2022 أن الأموال التي تدرها على النظام السوري تفوق كل الصادرات الأخرى.

ويشير التحقيق إلى أن الأجهزة الأمنية والعسكرية التابعة للنظام وعلى رأسها الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد، شقيق رأس النظام السوري، تشرف على صناعتها وتدير عمليات التهريب إلى دول المنطقة وبعض الدول الأخرى.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close