الأربعاء 3 يوليو / يوليو 2024

رئاسة إيران.. انطلاق الحملة الانتخابية للجولة الثانية وترقب للمناظرة

رئاسة إيران.. انطلاق الحملة الانتخابية للجولة الثانية وترقب للمناظرة

Changed

 انتقل التنافس إلى الجولة الثانية بين بزشكيان وجليلي - غيتي
انتقل التنافس في الانتخابات الإيرانية إلى الجولة الثانية بين بزشكيان وجليلي - غيتي
في الدورة الأولى من الانتخابات الإيرانية، حصل بزشكيان على 42.5% من أصوات المشاركين الذين بلغت نسبتهم 40% فيما نال جليلي 38.6% من الأصوات.

انطلقت، اليوم الأحد، الحملة الانتخابية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الـ 14 في إيران، بعدما كشفت الجولة الأولى تراجع التأييد لكلّ من المعسكرين، الإصلاحي والمحافظ.

وبحسب التلفزيون الرسمي الإيراني، فإن الحملة الانتخابية للمرشحين الإصلاحي مسعود بزشكيان والمحافظ سعيد جليلي، اللذين سيتنافسان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 5 يوليو/ تموز القادم، ستنتهي في 3 يوليو من الشهر المذكور.

ترقب للمناظرة

ومن المنتظر أن يعقد بزشكيان وجليلي مناظرة على شاشة التلفزيون الحكومي يومي الإثنين والثلاثاء.

ونظرًا لعدم تمكن أي من مرشحي انتخابات الرئاسة الإيرانية من الحصول على أكثر من 50% من الأصوات، انتقل التنافس إلى الجولة الثانية بين بزشكيان وجليلي لحصولهما على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى، التي أجريت في 28 يونيو/ حزيران الجاري.

وحصل بزشكيان على 42.5% من أصوات المشاركين الذين بلغت نسبتهم 40%، فيما نال جليلي 38.6% من الأصوات.

وتأتي الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو/ أيار الماضي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close