الجمعة 13 Sep / September 2024

رغم الموقف الأميركي.. كابل تدعو الدول الأوروبية إلى إعادة فتح سفاراتها

رغم الموقف الأميركي.. كابل تدعو الدول الأوروبية إلى إعادة فتح سفاراتها

شارك القصة

وثائقي "العربي" عن طالبان وعودتها إلى الحكم (الصورة: فيسبوك)
تطالب طالبان بالاعتراف بحكومتها في أفغانستان بعد التواصل مع الاتحاد الأوروبي ودعوة دوله إعادة فتح سفاراتها في كابل.

دعا وزير الخارجية في الحكومة الأفغانية التي تقودها حركة طالبان أمير خان متقي اليوم الجمعة، دول الاتّحاد الأوروبي إلى إعادة فتح سفاراتها في كابل، وذلك خلال لقائه الممثل الخاص للتكتل الأوروبي بأفغانستان توماس نيكلاسون. 

وكان نائب المتحدث باسم خارجية طالبان حافظ ضياء أحمد، قد أكد دعوة متقي من خلال تغريدة عبر تويتر، بعد الاجتماع الذي عقد في ولاية قندهار.

وقال متقي إنه ينبغي اتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين العلاقات الدبلوماسية بين أفغانستان، ودول الاتحاد الأوروبي، وضرورة تشجيع هذه الدول على إعادة فتح سفاراتها في كابل، معربًا عن شكره للاتحاد الأوروبي، جراء المساعدات الإنسانية المقدمة لأفغانستان، وفق أحمد.

من جانبه، أوضح نيكلاسون أنه مع سيطرة طالبان على السلطة، تم ضمان الأمن في أفغانستان، واتخاذ خطوات جادة في مكافحة الفساد، مضيفًا بأن الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم المساعدات الإنسانية لأفغانستان.

الموقف الأميركي

وأغلقت دول الاتحاد الأوروبي سفاراتها في كابل في 15 أغسطس/ آب 2021، عندما وصلت طالبان إلى السلطة بأفغانستان، كما عارضت الكثير من الخطوات التي قامت بها الحركة تجاه وضع النساء في البلاد بشكل خاص. 

ويأتي ذلك، بعد أن عبرت الحركة عن استيائها من الأداء الأميركي تجاهها، إذ اتهمت حكومة طالبان، أمس الخميس الولايات المتحدة بعدم التزامها الكامل ببنود اتفاقية الدوحة.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حكومة طالبان: إن "رفع العقوبات وتطبيع العلاقات مع أفغانستان جزء من هذه الاتفاقية التي لم تلتزم واشنطن بتنفيذها".

واستضافت قطر مفاوضات بين واشنطن وطالبان توجت بتوقيعهما، يوم 29 فبراير/ شباط 2020، اتفاقًا لإحلال السلام نص على انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

وقال مراسل "العربي"، من كابل، يوم أمس، إن الحكومة الأفغانية تؤكد إكمالها لجميع شروط الاعتراف الدولي، وعلى المجتمع الدولي خاصة الولايات المتحدة بصفتها جانبًا مهمًا في الاتفاقية أن تعترف بها، مشيرًا إلى أن الحركة أكدت في السابق بأن واشنطن هي التي تقف في وجه الاعتراف الدولي بحكومة طالبان.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، الأناضول
تغطية خاصة
Close