الجمعة 20 Sep / September 2024

رمزية على الأرجح.. إيران تفرض "عقوبات" على "عشرات الأميركيين"

رمزية على الأرجح.. إيران تفرض "عقوبات" على "عشرات الأميركيين"

شارك القصة

دخلت إيران منذ أيام في أسبوع من مراسم إحياء الذكرى الثانية لمقتل قاسم سليماني (أرشيف - غيتي)
دخلت إيران منذ أيام في أسبوع من مراسم إحياء الذكرى الثانية لمقتل قاسم سليماني (أرشيف - غيتي)
تسمح هذه الخطوة للسلطات الإيرانية بمصادرة أي أصول يمتلكها هؤلاء في إيران، لكن الغياب الواضح لمثل هذه الأصول يعني أنها ستكون رمزية على الأرجح.

أعلنت إيران اليوم السبت، عن فرضها "عقوبات" على عشرات آخرين من الأميركيين، كثير منهم من الجيش الأميركي، على خلفية مقتل قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، بضربة جوية على بغداد في 3 يناير/ كانون الثاني 2020.

وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية بأن طهران فرضت عقوبات على 51 أميركيًا متهمة إياهم بـ"الإرهاب" وانتهاكات متعلقة بحقوق الإنسان.

وتسمح هذه الخطوة للسلطات الإيرانية بمصادرة أي أصول يمتلكها هؤلاء في إيران، لكن الغياب الواضح لمثل هذه الأصول يعني أنها ستكون رمزية على الأرجح.

وأضافت الوزارة في بيان نقلته وسائل إعلام محلية، أن استهدافهم بالعقوبات جاء "لدورهم في الجريمة الإرهابية من قبل الولايات المتحدة" ضد سليماني ورفاقه، "والترويج للإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان الأساسية"، على حد وصفها.

ودخلت إيران منذ أيام في أسبوع من مراسم إحياء الذكرى الثانية لمقتل أبرز قادتها العسكريين، قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، مع ثمانية من مرافقيهما، بضربة أميركية لدى مغادرة موكبهم مطار بغداد.

وسليماني كان القائد الموكل بالعمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني عبر فيلق القدس وأذرعه المحلية في عدة دول على رأسها العربية، كما يعد أحد أبرز مهندسي السياسة الإقليمية لطهران.

وقُتل سليماني بغارة من طائرة مسيرة قرب مطار بغداد عقب وصول طائرته في الثالث من يناير 2020، وذلك بأمر من الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترمب.

من شملت العقوبات؟

وشملت قائمة العقوبات الإيرانية الجنرال الأميركي مارك ميلي ورئيس هيئة الأركان المشتركة روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض.

وفي خطوة مماثلة قبل عام، فرضت إيران عقوبات على ترمب والعديد من كبار المسؤولين الأميركيين بسبب ما وصفته بأعمال "إرهابية ومعادية لحقوق الإنسان".

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، متحدثًا في الذكرى الثانية لاغتيال سليماني قبل أيام، إن ترمب يجب أن يواجه المحاكمة بتهمة القتل وإلا ستثأر طهران.

وسبق لوزارة الخارجية الإيرانية أن حمّلت أواخر ديسمبر/ كانون الأول 2021، الإدارة الأميركية الحالية برئاسة جو بايدن، "مسؤولية" قرار الإدارة السابقة لسلفه دونالد ترمب، اغتيال سليماني.

وفرضت إدارة ترمب عقوبات على مسؤولين وساسة وشركات إيرانية بعد انسحاب الولايات المتحدة عام 2018 من اتفاق طهران النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية.

وتجري إيران والولايات المتحدة حاليًا محادثات غير مباشرة في فيينا لإنقاذ الاتفاق.

وشهد عهد ترمب تصاعدًا في التوتر بين العدوين اللدودين الولايات المتحدة وإيران، وبلغ البلدان مرتين شفير مواجهة عسكرية مباشرة، أولهما في يونيو/ حزيران 2019، بعد إسقاط إيران طائرة أميركية من دون طيار قالت إنها اخترقت مجالها الجوي، وثانيهما بعد اغتيال سليماني.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close