الجمعة 20 Sep / September 2024

روسيا تعلن اعتراض طائرة حربية نرويجية اقتربت من حدودها

روسيا تعلن اعتراض طائرة حربية نرويجية اقتربت من حدودها

شارك القصة

تقرير حول إعلان كييف تقدمها جنوبًا مع قصف روسي على خيرسون (الصورة: تويتر)
تكررت في الأعوام الأخيرة حوادث مماثلة بين طائرات روسية وأخرى تعود إلى دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي، حتى قبل بدء الحرب في أوكرانيا.

في خضم تواصل معارك أوكرانيا، أعلن الجيش الروسي إرسال مقاتلة، اليوم الإثنين، لاعتراض طائرة حربية نرويجية كانت تقترب من حدود روسيا فوق بحر بارنتس في المحيط المتجمد الشمالي.

ولفتت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها، إلى أنه "مع اقتراب المقاتلة الروسية، عادت الطائرة العسكرية الأجنبية أدراجها"، موضحة أن الطائرة النرويجية من طراز بوينغ بي-8 إيه "بوسيدون" مخصصة للدوريات البحرية.

"انتهاك لحدود روسيا"

ونوهت الوزارة الروسية في بيانها إلى أنه "لم يسمح بأي انتهاك لحدود روسيا الاتحادية"، مؤكدة أن عملية الاعتراض تمت في إطار احترام النظم الدولية "من دون قطع المسارات الجوية" ولا حصول "تقارب خطير".

وتكررت في الأعوام الأخيرة حوادث مماثلة بين طائرات روسية وأخرى تعود إلى دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي، حتى قبل بدء الحرب في أوكرانيا والتي باتت ساحة صدام غير مباشر بين موسكو والناتو.

وسبق أن أعلن الجيش النرويجي في أبريل/ نيسان الفائت، أنه رصد وكشف هوية دورية روسية تضم قاذفتين إستراتيجيتين وثلاث مقاتلات في المجال الجوي الدولي فوق بحر بارنتس، وذلك في إطار تنفيذه مهمة لحلف شمال الأطلسي.

وفي بيان منفصل اليوم الإثنين، أعلن الجيش الروسي أن العديد من قاذفاته الإستراتيجية ومقاتلاته نفذت "طلعات مخططا لها" فوق المياه الدولية في بحور البلطيق وبارنتس والنرويج، وكذلك في سيبيريا الشرقية ومناطق أخرى.

بريطانيا تعترض قاذفتين روسيتين

في غضون ذلك، أعلنت بريطانيا أن طائرات مقاتلة تابعة لها من طراز تايفون اعترضت قاذفتين روسيتين أثناء قيامهما بدورية في المجال الجوي الدولي إلى الشمال من اسكتلندا اليوم الإثنين، وذلك داخل حدود المنطقة الجوية الشمالية الخاضعة لحلف شمال الأطلسي.

وقال وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي: "انطلق الطيارون بطائرات تايفون لاعتراض قاذفتين روسيتين بعيدتي المدى هذا الصباح، وتابعوهما أثناء تحليقهما شمالي جزر شيتلاند، استعدادًا لمواجهة أي تهديد محتمل لأراضي المملكة المتحدة".

وأضافت بريطانيا أنها ترسل مقاتلاتها بصورة روتينية في مثل تلك المواقف لتأمين أجواء البلاد وحمايتها.

وذكرت أن عددًا من الطيارين البريطانيين قادوا في الآونة الأخيرة مهمة تأمين جوي تابعة للحلف في إستونيا وأجروا خلالها أكثر من 50 عملية اعتراض لطائرات.

وقالت روسيا في وقت سابق إن القاذفتين الإستراتيجيتين كانتا تجريان دوريات روتينية فوق المياه الدولية في المحيط المتجمد الشمالي.

وتأتي هذه الاعتراضات الجوية، في وقت كشفت فيه أوكرانيا، اليوم الإثنين، عن تحقيق تقدم محدود في شرق البلاد وجنوبها في إطار الهجوم المضاد الذي باشرته قبل شهرين بهدف تحرير المناطق التي تحتلها روسيا.

وتتواصل المعركة الضارية الجارية في الشرق منذ عام للسيطرة على مدينة باخموت المدمرة التي باتت رمزًا للحرب في هذا البلد، وتجد القوات الروسية نفسها فيها في موقع دفاعي بعدما احتلتها في مايو/ أيار إثر أشهر من المواجهات الدامية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close