Skip to main content

شاركت في الفوز.. المغربية نهيلة بنزينة تصبح أول محجبة في تاريخ المونديال

الأحد 30 يوليو 2023
نهيلة بنزينة تسدد في المباراة أمام كوريا الجنوبية- غيتي

باتت اللاعبة نهيلة بنزينة أول محجبة تلعب في نهائيات كأس العالم للسيدات، بعد أن شاركت اليوم مع منتخب المغرب بالفوز على نظيره الكوري الجنوبي، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة في مونديال السيدات الذي يقام في أستراليا ونيوزلندا.

وشاركت بنزينة في مباراة اليوم من بدايتها، بعد أن غابت عن المباراة الأولى أمام ألمانيا، ليشهد استاد "هيندمارش" الأسترالي مشاركة أول محجبة في نهائيات المونديال، مع أداء ملفت من لاعبة الجيش الملكي، البالغة من العمر 25 عامًا. 

وأحيت "لبؤات الأطلس" آمالهنّ بالتأهل إلى ثمن نهائي المونديال، بتحقيق فوز تاريخي على كوريا الجنوبية بهدف نظيف بتوقيع ابتسام الجريدي، ليكون هذا أول انتصار عربي في تاريخ البطولة، ولتصبح هذه الأخيرة صاحبة أول هدف عربي في مونديال السيدات. 

إصرار رغم الحظر

ولقيت مشاركة بنزينة اهتمامًا واسعًا من وسائل الإعلام الغربية التي سلطت الضوء على مشاركتها بعدما قرر الاتحاد الدولي للعبة عام 2014، رفع الحظر المفروض على ارتداء النساء للحجاب في المباريات بداعي “أسباب صحية وأمنية”، جراء احتجاجات واسعة من ناشطين ورياضيين. 

وكان اتحاد الفيفا قد أشار بداية البطولة إلى أن بنزينة هي أول محجبة تخوض غمار النهائيات، وسلط عليها الضوء عبر موقعه الرسمي عند استدعائها من قبل مدرب المنتخب رينالد بيدروس. 

وتلعب بنزينة في مركز قلب الدفاع، وقد أبلت بلاء حسنًا في الذود عن مرمى المغرب، في مباراة مصيرية حصدت من خلالها "لبؤات الأطلس" أول ثلاث نقاط، بانتظار المباراة الأخيرة في المجموعة أمام كولومبيا الخميس المقبل. 

وأضاءت صحيفة ديلي ميل البريطانية على مشاركة بنزينة، وقالت: "لقد قامت المدافعة المغربية بنزينة، التي أصبحت أول لاعبة ترتدي الحجاب في كأس العالم للسيدات، بتدخلات حاسمة، بل وكادت أن تسجل من ركلة ثابتة لكن كرتها علت العارضة".

الملهمة

ونالت بنزينة بطاقة صفراء حين منعت الكوريات من هجمة مرتدة خطرة بتدخل قوي، ونقلت شبكة ESPN عن أسماء هلال، مؤسسة شبكة المرأة المسلمة في الرياضة قولها: "لقد باتت بنزينة اليوم ملهمة للعديد من الفتيات المسلمات". 

بدورها، قالت صحيفة ماركا الإسبانية: "بنزينة ترتدي الحجاب بفخر، وهي تعبر عن ارتياحها لارتدائه، فقد ظل جزءًا ثابتًا من لباسها أثناء اللعب في أندية مختلفة وأثناء التدريبات مع المنتخب المغربي".

كما أفادت شبكة سي أن أن الأميركية بأن "بنزينة المحجبة الأولى في المونديال، كادت أن تتوج مجهوداتها بهدف رائع، لكن كرتها علت العارضة". 

وانطلقت في 20 من الشهر الجاري منافسات كأس العالم للسيدات لكرة القدم 2023، في نسخة غير مسبوقة يشارك فيها 32 منتخبًا للمرة الأولى، وتمتد منافستها حتى 20 أغسطس/ آب المقبل.

ويشارك المغرب لأول مرة في هذا المونديال، وذلك بعد أن تمكنت السيدات من انتزاع بطاقة التأهل إلى كأس العالم بحلولهن وصيفات بطل كأس الأمم الإفريقية السنغال العام الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة