الأربعاء 11 Sep / September 2024

صواريخ على خاركيف.. روسيا تحذر أميركا من "عواقب وخيمة" في أوكرانيا

صواريخ على خاركيف.. روسيا تحذر أميركا من "عواقب وخيمة" في أوكرانيا

شارك القصة

تقع منطقة خاركيف عند حدود روسيا وتتعرض لقصف متواصل منذ بدء الهجوم الروسي لأوكرانيا - غيتي
تقع منطقة خاركيف عند حدود روسيا وتتعرض لقصف متواصل منذ بدء الهجوم الروسي لأوكرانيا - غيتي
تتعرض منطقة خاركيف المتاخمة لروسيا ومدينة خاركيف، المركز الإداري للمنطقة، للقصف يوميًا تقريبًا، في ظل استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

قتل شخص وأصيب اثنان آخران بجروح في هجوم صاروخي روسي شن الليلة الماضية على المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا، وذلك في ظل إعلان موسكو سيطرتها في الفترة الأخيرة على بلدات عدة هناك.

وتقع منطقة خاركيف عند حدود روسيا وتتعرض لقصف متواصل منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

وباشرت القوات الروسية هجومًا بريًا جديدًا في المنطقة الشهر الماضي.

وأفاد الحاكم أوليغ سينيغوبوف بأن روسيا استهدفت بلدة سلوبوشانسمه جنوب شرق مدينة خاركيف قرابة منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وأشار سينيغوبوف عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى تضرر منازل ومقتل رجل وإصابة رجل وامرأة بجروح إثر الهجوم.

روسيا تحذر واشنطن

وأعطت واشنطن الأسبوع الماضي ضوءًا أخضر مشروطًا لكييف لاستخدام أسلحة غربية في ضرب بعض الأهداف العسكرية داخل الأراضي الروسية في إطار جهود أوكرانيا لصد الهجمات على خاركيف.

وتتعرض منطقة خاركيف المتاخمة لروسيا ومدينة خاركيف، المركز الإداري للمنطقة، للقصف يوميًا تقريبًا، وشهدت تكثيفًا للعمليات في الأسابيع القليلة الماضية بعد أن أطلقت القوات الروسية هجومًا جديدًا على المنطقة منحها تقدمًا ميدانيًا على الأرض.

في غضون ذلك، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم إن الولايات المتحدة ربما تواجه "عواقب وخيمة" إذا تجاهلت تحذيرات موسكو بعدم السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي قدمتها واشنطن لضرب أهداف داخل روسيا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ريابكوف قوله: "أود أن أحذر الزعماء الأميركيين من مغبة الحسابات الخاطئة التي يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة... إنهم، لأسباب غير معروفة، يقللون من خطورة الرد الذي قد يتلقونه".

الرئيس الأوكراني سيشارك بقمة السبع بإيطاليا

وفي سياق متصل، سيشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة مجموعة السبع المقبلة المقررة هذا الشهر في إيطاليا إما عبر الإنترنت أو حضوريًا.

وقال الناطق باسم الرئيس الأوكراني، سيرغيي نيكيفوروف، للتلفزيون الأوكراني: "لا يمكنني أن أؤكد أو أن أنفي مشاركة الرئيس حضوريًا في قمة مجموعة السبع لكن على أي حال سيكون مشاركًا أكان عبر الإنترنت أو حضوريًا".

وستكون وسائل استخدام الفوائد على الأصول الروسية المجمدة لتوفير مساعدة جديدة لأوكرانيا، من بين نقاط البحث الرئيسية على جدول أعمال القمة التي تعقد في جنوب إيطاليا من الثالث عشر من الشهر الجاري إلى الخامس عشر منه.

وقام زيليسكي في الأيام الأخيرة بزيارات خارجية عدة لتأمين الدعم قبل القمة حول أوكرانيا المقررة في الخامس عشر من الشهر الجاري والسادس عشر منه في سويسرا والتي لم تدع إليها روسيا.

وزار زيلينسكي عواصم أوروبية عدة كما توجه إلى سنغافورة والفيليبين.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close