الجمعة 13 Sep / September 2024

صورة تزعم نزوح لبنانيين إلى شمال سوريا.. ما حقيقتها؟

صورة تزعم نزوح لبنانيين إلى شمال سوريا.. ما حقيقتها؟

شارك القصة

صورة تزعم نزوح لبنانيين إلى سوريا جراء التصعيد على جبهة لبنان
صورة تزعم نزوح لبنانيين إلى سوريا جراء التصعيد على جبهة لبنان - مسبار
تزعم الصورة المضلّلة وصول لاجئين لبنانيين من جنوب لبنان، إلى بلدتي نبل والزهراء في محافظة حلب شمال سوريا.

نشرت مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعم ناشروها أنّها تُظهر وصول لاجئين لبنانيين من جنوب لبنان، إلى بلدتي نبل والزهراء في محافظة حلب شمالي سوريا.

جاء تداول الادعاء في ظل التصعيد العسكري بين حزب الله اللبناني وجيش الاحتلال على جبهة لبنان خلال الأسابيع الماضية، بعد اغتيال إسرائيل القيادي في الحزب فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت نهاية الشهر الماضي.

وبالبحث عن الحقيقة، وجد موقع مكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة "مسبار"، أنّ الادعاء مضلّل، وأنّ الصورة قديمة، بينما لا توجد أنباء رسمية عن لجوء لبنانيين إلى بلدتي نبل والزهراء في محافظة حلب شمالي سوريا.

لاجئون سوريون في بيروت يغادرون إلى بلادهم عام 2019
لاجئون سوريون في بيروت يغادرون إلى بلادهم عام 2019 - اسوشييتد برس

وتبيّن أنّ الصورة تعود لعناصر من قوات الأمن العام اللبناني، خلال إشرافهم على تنظيم قافلة لاجئين سوريين يستعدّون للعودة إلى بلادهم في ضاحية برج حمود شمالي بيروت، يوم 24 يناير/ كانون الثاني 2019.

والتقط الصورة المصوّر بلال حسن لصالح وكالة "أسوشييتد برس" التي ذكرت أنّ آلاف اللاجئين السوريين غادروا لبنان تجاه الأراضي السورية منذ يونيو/حزيران 2018 حتى يناير/ كانون الثاني 2019.

وفي 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، أشارت وزارة الإعلام التابعة للنظام السوري إلى أنّ مئات اللاجئين عادوا من الأراضي اللبنانية إلى قراهم في سوريا عبر معبري الدبوسية وجديدة يابوس الحدوديين.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - مسبار
تغطية خاصة
Close