الجمعة 6 Sep / September 2024

"طفل مهووس" و"حالة شيطانية".. كتاب جديد يكشف أسرار حياة إيلون ماسك

"طفل مهووس" و"حالة شيطانية".. كتاب جديد يكشف أسرار حياة إيلون ماسك

شارك القصة

كتاب جديد يكشف أسرار شخصية إيلون ماسك - رويترز
كتاب جديد يكشف أسرار شخصية إيلون ماسك - رويترز
يُظهر الكتاب الجديد الملياردير الأميركي إيلون ماسك على أنه شخص مهووس بغزو الفضاء" ومدير قاسٍ مجرّد من أي شعور بالتعاطف".

تصدر السيرة الذاتية المرتقبة لوالتر أيزاكسون عن الملياردير الأميركي إيلون ماسك في الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، وسط توقعات بتحقيق الكتاب مبيعات كبيرة.

ووفق وكالة الأنباء الفرنسية، يُظهر الكتاب الجديد رئيس شركة "تسلا" للسيارات الكهربائية ومنصة "إكس" للتواصل الاجتماعي وشركة "سبايس إكس" للمركبات الفضائية، مهووسًا بغزو الفضاء "ومديرا قاسيا مجرّدا من أي شعور بالتعاطف".

ووالتر أيزاكسون هو كاتب معروف سبق أن أصدر كتب سيرة أخرى حققت نجاحًا، أحدها عن المؤسس المشارك لشركة "أبل" ستيف جوبز عام 2011، وجمعته عدة لقاءات بماسك رجل الأعمال الأميركي المثير للجدل.

"طفل مهووس"

واطّلعت وسائل إعلام أميركية وعالمية على كتاب "إيلون ماسك" قبل إصداره، ونقلت أن المؤلف لاحظ أن ماسك لديه هاجس في جعل البشر سكان "كواكب متعددة" من خلال شركته الفضائية "سبايس إكس".

ويرى ماسك أن ما يسمّى بـ"فايروس ووك" وهو جهود تعزيز موقع الأقليات والدفاع عنها، يُنذر بعرقلة استعمار الكواكب الأخرى وخصوصًا المريخ، لأنه "ضد الإنسان عمومًا" ويجب "وقفه"، وفق الكاتب.

كما يصف ماسك على أنه مهووس أيضًا بتحويل تويتر إلى ما يعادل تطبيق WeChat الصيني، وجعله مركزًا ماليًا واجتماعيًا، وهذا أيضًا ما أراد ماسك أن يفعله عندما شارك في تأسيس شركة PayPal في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

كما يصف إيزاكسون أغنى رجل في العالم بأنه "طفل كبير" مطبوع بطفولته التي تعرض خلالها باستمرار للمضايقات في المدرسة.

مؤلف الكتاب لاحظ أن ماسك لديه هاجس في جعل البشر سكان "كواكب متعددة" - غيتي
مؤلف الكتاب لاحظ أن ماسك لديه هاجس في جعل البشر سكان "كواكب متعددة" - غيتي

ويعرف عنه بأنه "الصبي التعيس مع والده المعنّف، والذي يتعرض للتنمر بانتظام في مدرسته بجنوب إفريقيا، ونشأ ورأى فرصة "لامتلاك الملعب".

متلازمة أسبرغر ونوبات الغضب

بدوره، يتحدث ماسك لكاتب سيرته عن متلازمة أسبرغر التي تعد من أشكال التوحد، والتي شخّص بها، معترفًا بأنها سبب ضعف قدرته "على فك رموز الإشارات العلائقية" في تعاطيه مع الآخرين.

ويشير الكاتب إلى أن ماسك الذي تعود أصوله إلى جنوب إفريقيا "ينجذب إلى العاصفة والدراما"، ويخضع "لتقلبات عاطفية لا يمكن التنبؤ بها" تتجلى في الطريقة التي يدير بها الشركات التي يرأسها.

ويستشهد الكتاب بأمثلة عدة على نوبات غضب إيلون ماسك الذي يستشيط عندما لا يحقق موظفوه توقعاته وقد لا يتردد في إذلالهم إذا قاوموه.

ماسك وأطفاله العشرة 

من جهتها، تتطرق شريكة حياة ماسك السابقة المغنية الكندية غرايمز إلى تفاصيل حياة الملياردير الشخصية وتشير إلى "الحالة الشيطانية" عندما يعبّر عن انزعاجه، معتبرةً أنها حالة "تُولِّد الكثير من الفوضى".

كما يكشف والتر إيزاكسون أنّ للفنانة الكندية طفلًا ثالثًا من إيلون ماسك من خلال ما يعرف باسم "الحمل لفائدة الغير"، فيما لم يسبق للشريكين السابقين حتى الآن أن أفصحا سوى عن طفلين.

وبذلك، يرتفع عدد أبناء إيلون ماسك المعروفين إلى عشرة، بينهما اثنان من مسؤولة في شركته "نيورالينك" تبرّع لها بحيوانات منوية.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب - ترجمات
Close