الثلاثاء 8 أكتوبر / October 2024

عام على "طوفان الأقصى".. كيف امتدت حرب إسرائيل إلى أبعد من غزة؟

عام على "طوفان الأقصى".. كيف امتدت حرب إسرائيل إلى أبعد من غزة؟

شارك القصة

بعد عام على انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، أصبحت المخاوف من نشوب حرب إقليمية أكثر تأرجحًا
بعد عام على انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، أصبحت المخاوف من نشوب حرب إقليمية أكثر تأرجحًا- "أكسيوس"
يخوض الاحتلال الإسرائيلي حربًا على جبهتين: في غزة وفي لبنان، في حين ينخرط في تصعيد متبادل مع إيران، بينما اندلع القتال في أماكن أخرى في المنطقة.

فور إطلاقها في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أثارت عملية "طوفان الأقصى" مخاوف فورية من نشوب حرب إقليمية. وبعد مرور عام، أصبحت هذه المخاوف أكثر قربًا للتحقّق.

واليوم، يخوض الاحتلال الإسرائيلي حربًا على جبهتين: في غزة وفي لبنان، في حين ينخرط في تصعيد متبادل مع إيران، بينما اندلع القتال في أماكن أخرى في المنطقة.

جبهة لبنان

وبينما تستمرّ الحرب على غزة، انتقل القتال الأعنف مؤخرًا إلى لبنان. واستشهد أكثر من ألف لبناني منذ أن بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المكثّف في الأول من أكتوبر الحالي، وأعقبه بعملية برية.

وبينما يقول المسؤولون الإسرائيليون إنّ عملياتهم البرية ستكون محدودة النطاق، فإن العمليات الإسرائيلية السابقة في لبنان عامي 1982 و2006، تصاعدت إلى حروب أوسع بكثير دمّرت لبنان.

التصعيد مع إيران

وبالتزامن مع الجبهتين، أعلنت إسرائيل أنّها تُخطّط لـ"انتقام كبير" على الهجوم الإيراني الأخير بـ 180 صاروخًا، والذي قد يشمل ضربات على البنية التحتية النفطية وأهداف إستراتيجية أخرى.

والأسبوع الماضي، شنّت طهران هجومًا ضخمًا غير مسبوق على إسرائيل، ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية والأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله، وقائد "فيلق القدس" في لبنان عباس نيلفروشان.

وأعلنت طهران أنّها لا ترغب في نشوب حرب إقليمية، مؤكدة أنّ ردها الانتقامي سينتهي ما لم تردّ إسرائيل بقوة.

لكنّ من المرجّح أن تردّ إسرائيل، ومن الممكن أن تستهدف المواقع النووية الإيرانية إذا استمرّ التصعيد، وفقًا لموقع "أكسيوس".

هجمات الحوثيين

من جهتها، عطّلت جماعة الحوثي" في اليمن حركة الملاحة الدولية من خلال شنّها هجمات في البحر الأحمر وخليج عدن على السفن الإسرائيلية والمتّجهة إلى إسرائيل.

كما تشنّ الجماعة هجمات صاروخية وبالمسيّرات على المدن الإسرائيلية، إسنادًا لقطاع غزة.

في المقابل، يتولّى الجيشان الأميركي والبريطاني والإسرائيلي قصف مدن يمنية من بينها الحديدة ردًا على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن، وعلى إسرائيل.

هجمات في العراق وسوريا

كما تعرّضت القوات الأميركية لهجمات شنّتها فصائل مسلحة في كل من العراق وسوريا.

في المقابل، شنّت إسرائيل غارات داخل سوريا، بما في ذلك استهداف في دمشق الأسبوع الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - ترجمات
تغطية خاصة
Close