الأحد 8 Sep / September 2024

قتلى في صفوفه على أعتاب غزة.. إليك ما نعرفه عن لواء غيفعاتي

قتلى في صفوفه على أعتاب غزة.. إليك ما نعرفه عن لواء غيفعاتي

شارك القصة

يُعد "لواء غيفعاتي" أحد ألوية المشاة الخمسة في جيش الاحتلال الإسرائيلي - الأناضول
يُعد "لواء غيفعاتي" أحد ألوية المشاة الخمسة في جيش الاحتلال الإسرائيلي - الأناضول
تتصدى المقاومة الفلسطينية للتوغلات البرية التي ينفذها جيش الاحتلال في قطاع غزة، موقعة قتلى في صفوفه من بينهم جنود في لواء غيفعاتي.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل 16 جنديًا أثناء العمليات البرية داخل قطاع غزة؛ من بينهم 9 جنود ينتمون لما يُسمى بـ"لواء غيفعاتي".

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشنّ الاحتلال حربًا على قطاع غزة. وتوازيًا مع القصف على المدنيين، تنفذ قواته في الآونة الأخيرة عمليات برية في غزة تبقى في حدود التوغلات، حيث تتصدى لها المقاومة الفلسطينية.

ما هو "لواء غيفعاتي"؟

تأسّس "لواء غيفعاتي"، الذي يُعد أحد ألوية المشاة الخمسة في الجيش الإسرائيلي، في العام 1948 وشارك في نكبة الفلسطينيين، ويخضع لسيطرة القيادة الجنوبية لجيش الاحتلال. 

ويتكوّن من 6 وحدات وكتائب أبرزها كتيبة شاكيد، وهي أول كتيبة في اللواء، ووحدة "أوريف" المتخصّصة في حرب الدبابات، ووحدة "بالسار" وهي كتيبة النخبة داخل اللواء، على ما تذكر منظمة "أصدقاء الجيش الإسرائيلي".  

إلى ذلك، يشير موقع جيش الاحتلال الإلكتروني إلى أن "لواء غيفعاتي"، ومنذ الانسحاب من لبنان في العام 2000، "مسؤول عن تنفيذ المهام والعمليات المنتظمة للحفاظ على أمن جنوب إسرائيل" على حد تعبيره.

وكان "اللواء غيفعاتي" شارك في العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 ونكسة 1967. وفي حرب أكتوبر من العام 1973، سيطر على مدينة السويس المصري. 

وقد شارك اللواء في جيش الاحتلال أيضًا في العمليات العسكرية ضد لبنان والحروب على قطاع غزة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close