الثلاثاء 10 Sep / September 2024

قصف أوكراني على دونيتسك.. روسيا تتوعد بالرد على محاولة استهداف جسر القرم

قصف أوكراني على دونيتسك.. روسيا تتوعد بالرد على محاولة استهداف جسر القرم

شارك القصة

برنامج "جدير بالذكر" يسلط الضوء على أهمية جسر القرم لموسكو (الصورة: غيتي)






قالت موسكو إن دفاعاتها الجوية تصدت لهجوم صاروخي فوق جسر القرم الذي يشكل بنية تحتية مهمة مدنيًا وعسكريًا تربط روسيا بشبه الجزيرة التي ضمتها.

ندّدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، بما وصفته بأنه "هجوم إرهابي" أوكراني على جسر القرم، قائلة إنه عرض حياة المدنيين الأبرياء للخطر وتعهدت بالرد عليه.

وأفادت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في بيان على تلغرام بالقول: "لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لمثل هذه الأعمال الهمجية ولن تمر دون رد".

قصف جسر القرم

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في وقت سابق أن قواتها أحبطت هجومًا بالصواريخ شنته أوكرانيا على الجسر الذي يبلغ طوله 19 كيلومترًا ويربط شبه جزيرة القرم بروسيا عبر مضيق كيرتش.

وأوضحت أن الجسر تعرض لهجوم باستخدام صاروخ من طراز إس -200 المضاد للطائرات تم تحويله لشن ضربات برية.

 وضمت موسكو شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في 2014، حيث ما تزال كييف تتوعد بإعادة السيطرة عليها.

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية أسقطت أيضًا عددًا من الطائرات المسيرة الأوكرانية التي استهدفت شبه الجزيرة.

هجوم أوكراني على دونيتسك

وفي سياق التصعيد المستمر، أكد دينيس بوشيلين، حاكم منطقة دونيتسك الذي عينته روسيا، مساء السبت أن مدنيًا قُتل وأصيب ستة أشخاص بينهم فتاة تبلغ من العمر 12 عامًا جراء قصف أوكراني مكثف على المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا.

وكتب بوشيلين على قناته على تيليغرام يقول إن مدنيًا قُتل في حي بمدينة دونيتسك، بينما أصيب ستة أشخاص في ماكيفكا الواقعة شرقي دونيتسك.

وقال بوشلين: "أطلق العدو ما مجموعه 127 طلقة ذخيرة على مدن ومناطق سلمية في الجمهورية"، في إشارة إلى جمهورية دونيتسك الشعبية وهو الاسم الذي تطلقه موسكو على المنطقة التي أعلنت ضمها العام الماضي.

وأضاف أن القصف الأوكراني شمل إطلاق ذخائر عنقودية.

كييف: قواتنا تتقدم قرب روبوتين

ومن الجانب المقابل، قال الجيش الأوكراني إن قواته أحرزت تقدمًا السبت بالقرب من بلدة روبوتين على خط المواجهة في منطقة زابوريجيا الجنوبية.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أن أطفالًا سقطوا بين القتلى والجرحى المدنيين بعد يوم أطلقت روسيا خلاله ستة صواريخ و32 رشقة من أنظمة إطلاق الصواريخ وشنت 36 غارة جوية على مناطق مأهولة بالسكان ومواقع للقوات الأوكرانية.

وأشارت إلى اندلاع 33 اشتباكًا قتاليًا، قائلة: إن قوات الدفاع الأوكرانية تواصل عملية هجومية نحو ميليتوبول وبيرديانسك.

وقالت: إن القوات حققت "نجاحًا جزئيًا في روبوتين بمنطقة زابوريجيا"، مضيفة أن القوات الأوكرانية توغلت عند نقطة تقدمها وتنفذ هجمات دفاعية من هناك.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close