الجمعة 13 Sep / September 2024

هجمات على زابوريجيا وتدمير مستودع وقود في ريفني.. موسكو تعزز مواقعها

هجمات على زابوريجيا وتدمير مستودع وقود في ريفني.. موسكو تعزز مواقعها

شارك القصة

مراسل "العربي" يتحدث عن الغارات الروسية الجديدة على مواقع في أوكرانيا (الصور: رويترز)
شنت موسكو سلسلة هجمات استهدفت مناطق متفرقة، في وقت أعلن الجيش الروسي أنّه تمكّن من "تعزيز مواقعه" في شمال شرقي أوكرانيا.

قتلت شابتان ورجل، وأصيب تسعة آخرون في هجوم صاروخي روسي على مدينة زابوريجيا في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، حسبما أفاد مسؤولون أوكرانيون اليوم الخميس.

وجاء في بيان لمكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "قتل ثلاثة وأصيب تسعة من بينهم رضيع عمره 11 شهرًا.. نتيجة الهجوم على المركز الإقليمي... حصد القصف الروسي أرواح رجل (43 عامًا) وشابتين كانتا تبلغان من العمر 19 و21 عامًا".

وقال مسؤولون: إن "اثنين قتلا على الفور، بينما توفيت شابة متأثرة بإصاباتها خلال الليل في المستشفى".

وأظهر مقطع فيديو نشره زيلينسكي تصاعد دخان من مبان محترقة ولحقت بها أضرار شديدة بجوار كنيسة.

من جانبه، أشار أناتولي كورتيف أمين مجلس مدينة زابوريجيا إلى أن الكنيسة تعرضت للدمار، بينما لحقت أضرار بمبانٍ مؤلفة من 15 طابقًا.

ولفت مسؤولون أوكرانيون إلى زيادة ملحوظة مؤخرًا في قصف روسيا لمنطقة زابوريجيا في الجنوب.

تعرضت كنيسة في مدينة زابوريجيا للدمار نتيجة الهجوم الروسي
تعرضت كنيسة في مدينة زابوريجيا للدمار نتيجة الهجوم الروسي - رويترز

وصرّح مكتب زيلينسكي، أن الجيش الروسي نفذ خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 82 ضربة على 21 قرية وبلدة في أنحاء منطقة زابوريجيا بالمدفعية والصواريخ والطائرات المسيرة.

الجيش الروسي يعزز مواقعه

وكان الجيش الأوكراني شن في بداية الصيف هجومًا مضادًا على القوات الروسية المحتلة في منطقة زابوريجيا الحيوية، وأعلن منذ ذلك الحين عن تحقيق تقدم مستمر على تلك الجبهة.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الروسي أنّه تمكّن من "تعزيز مواقعه" في شمال شرق أوكرانيا حيث يشنّ منذ أسابيع هجومًا بعدما دحرته القوات الأوكرانية من هذه المنطقة قبل عام.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إنّه "في اتجاه كوبيانسك، تمكّنت الوحدات الهجومية التابعة للقطعات القتالية الغربية، خلال عمليات هجومية، من تحسين مواقعها على خط الجبهة".

وفي سياق متصل، دمرت طائرات مسيرة مستودعًا للوقود في ريفني بغرب أوكرانيا في هجوم شنته روسيا الليلة الماضية واستمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، وأسفر عن اندلاع حريق هائل، حسبما أفاد فيتالي كوفال حاكم المنطقة.

وأضاف أنه لم تقع إصابات.

هجمات روسية في غرب أوكرانيا

وفي مقطع فيديو نُشر على تطبيق تلغرام، قال كوفال:"تعرضت منطقة ريفني الليلة الماضية وصباح اليوم لهجوم مكثف بطائرات مسيرة". وظهر في الفيديو واقفًا في ميدان والنيران تشتعل من خلفه.

وأضاف: "المستوى الكيميائي والإشعاعي طبيعي. لا نعتزم إجلاء السكان".

وأعلن سلاح الجو الأوكراني، أنه أسقط سبعًا من أصل عشر طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز "شاهد" خلال هجوم روسي الليلة الماضية استمر من الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش أمس الأربعاء وحتى الساعة 04:00 اليوم الخميس.

وأردف كوفال أن 45 رجل إنقاذ و14 وحدة من المركبات الخاصة يعملون في الموقع لإخماد الحريق.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت الخميس، أنها أسقطت ليلًا 9 طائرات أوكرانية مسيّرة بالقرب من شبه جزيرة القرم، بالإضافة إلى 2 أخريين كانتا تحلقان باتجاه العاصمة موسكو.

وقالت الوزارة في بيان: "دُمرت طائرتان مسيّرتان كانتا تحلقان باتجاه مدينة موسكو".

وأضافت: "بالقرب من مدينة سيفاستوبول، أصيبت طائرتان مسيّرتان بأنظمة دفاعية مضادة للطائرات كانت في الخدمة، وتم إخضاع تسع طائرات أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية، وتحطمت في البحر الأسود قبل أن تصل إلى أهدافها".

وأشارت الوزارة إلى عدم ورود معلومات عن وقوع ضحايا أو أضرار في أي من المناطق المعنية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close