السبت 7 Sep / September 2024

لإدانته بالتجسس.. الصين تحكم بسجن أميركي مدى الحياة

لإدانته بالتجسس.. الصين تحكم بسجن أميركي مدى الحياة

شارك القصة

نافذى إخبارية أرشيفية حول حديث واشنطن عن نية بكين تغيير النظام العالمي (الصورة: تويتر)
يأتي الحكم في ظل التدهور الكبير في العلاقات بين بكين وواشنطن والتنافس الاقتصادي الهائل، منذ عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

حكم القضاء الصيني على مواطن أميركي يبلغ من العمر 78 عامًا ومقيم بصفة دائمة في هونغ كونغ بالسجن مدى الحياة لإدانته بالتجسس.

وأفادت محكمة الشعب الابتدائية في سوتشو بشرق الصين في بيان اليوم الإثنين، أن جون شينغ-وان ليونغ "دين بالتجسس وحكم عليه بالسجن مدى الحياة والحرمان من الحقوق السياسية مدى الحياة".

تهمة نادرة

ومن النادر نسبيًا في الصين إصدار حكم بهذه الشدة على مواطن أجنبي بهذه التهمة.

كما صودرت من وان ليونغ أملاكه الخاصة البالغة 500 ألف يوان (66 ألف يورو) خلال المحاكمة التي جرت الإثنين.

ولم يذكر بيان المحكمة الصينية بدقة طبيعة الوقائع المنسوبة إليه.

ويأتي الحكم في ظل التدهور الكبير في العلاقات بين بكين وواشنطن والتنافس الاقتصادي الهائل، منذ عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، حُكم على عميل للاستخبارات الصينية بالسجن لمدة 20 عامًا في الولايات المتحدة، وذلك لمحاولته سرقة تكنولوجيا من شركات طيران أميركية وفرنسية.

حادثة المنطاد الصيني

وكشف تحليق المنطاد الصيني فوق ولايات أميركية في فبراير/ شباط الماضي، حجم التأزّم بين البلدين والحرب الاستخباراتية الخفية بين بكين وواشنطن.

وتواجه العلاقات الصينية الأميركية تحديات على مستويات عديدة، ليس أقلّها احتمالًا المواجهة العسكرية في المحيط الهادئ وفي مضيق تايوان وفي بحر الصين الجنوبي.

ولعلّ الحرب التجارية التي أطلقتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب خفّضت مستوى التفاعل الإيجابي بين بكين وواشنطن إلى حدّ القطيعة.

ولم تتوصّل إدارة الرئيس جو بايدن إلى صيغة فعّالة لاستئناف الحوار مع بكين بشأن حلّ الملفات العالقة على كلّ المستويات، بل انتقل الصراع إلى مرحلة أكثر تأزّمًا، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي إلى تايوان العام الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close